بيت اللسانيات بيت اللسانيات

آخر الأخبار[cards]

جاري التحميل ...

تعليق

المنظومة التربوية في الجزائر | تقرير الأستاذ أحمد بكاي

المنظومة التربوية في الجزائر

تقرير: أحمد بكاي


 نظم فريق تعليم اللغة العربية بأكاديمية بيت اللسانيات الدولية محاضرة علمية افتراضية بعنوان:  المنظومة التربوية في الجزائر  ، وذلك يوم الجمعة 27/02/2025 ، السّاعة السّابعة مساءًا بتوقيت مكّة المكرّمة ،و الخامسة مساءًا  بتوقيت الجزائر و المغرب وتونس ، وكانت هذه المحاضرة العلمية من تقديم: الأستاذة الدّكتورة صونيا وافق ، بإشراف رئيس فريق تعليم اللغة العربية: الأستاذ سامي بن عباد الطويرقي، و إشراف الدكتورة أمل الطويرقي ومديرة اللّقاء : الدكتورة : أم الخير بحير.

بدأ هذا اللقاء العلمي بتقديم الدكتورة أم الخير بحير لهذا الموضوع وترحيبه بالدكتورة صونيا وافق . 

بدأت الدكتورة صونيا وافق محاضرتها بتمهيد مبسط و سلس، ثم دخلت في الموضوع :

 المنظومة التربوية في الجزائر:

 الإصلاحات التربوية:

شهدت المنظومة التربوية في الجزائر عدة إصلاحات، أبرزها:

**إصلاح 2003:

ركز على مراجعة المناهج الدراسية وتحديثها.

إدخال المقاربة بالكفاءات بدلًا من التعليم التقليدي المعتمد على الحفظ والتلقين.

تعزيز مكانة اللغات الأجنبية، خاصة الإنجليزية.

**إصلاحات مرحلة التعليم الثانوي:

إعادة هيكلة الشعب الدراسية لتتماشى مع احتياجات سوق العمل.

اعتماد مواد علمية وتقنية مكثفة للشعب العلمية، مع التركيز على مواد الفلسفة واللغات للشعب الأدبية.

**الرقمنة:

تم إدخال المنصة الرقمية لوزارة التربية الوطنية، مما سهل التواصل بين الإدارات التربوية والأولياء.

تم اعتماد الفضاء الرقمي "ثروة" لتتبع مسار التلاميذ.

**تعزيز اللغة الإنجليزية:

بدأت الجزائر تدريجيًا في تعزيز تدريس اللغة الإنجليزية في الطور الابتدائي، بدءًا من السنة الثالثة ابتدائي، في محاولة لتقليل الاعتماد على الفرنسية.

**التحديات التي تواجه المنظومة التربوية:

**الاكتظاظ في الأقسام:

مع ارتفاع عدد التلاميذ، تعاني المدارس من مشكلة الاكتظاظ، ما يؤثر على جودة التعليم.

**البرامج المكثفة:

لا يزال العديد من التربويين وأولياء التلاميذ يشتكون من ثقل البرامج الدراسية، خصوصًا في المرحلة الابتدائية.

**ضعف التكوين المستمر للمعلمين:

رغم جهود الدولة، لا تزال الحاجة ملحة لتكوين المعلمين وفق أحدث الطرق البيداغوجية.

**التسرب المدرسي:

رغم مجانية التعليم، تبقى ظاهرة التسرب المدرسي مشكلة، خاصة في المناطق النائية.

**التأثير اللغوي والسياسي:

الجدل حول تدريس اللغات الأجنبية، خاصة العلاقة بين الفرنسية والإنجليزية، ما زال قائمًا.

** الاتجاهات المستقبلية:

تعزيز التعليم الرقمي:

هناك خطط لتوسيع التعليم عن بعد، واستخدام اللوحات الإلكترونية والسبورات الذكية في المدارس.

**إصلاح نظام التقييم:

البحث عن بدائل لامتحانات نهاية السنة التقليدية، واعتماد التقييم المستمر.

تشجيع التخصصات العلمية:

مواكبة للتوجه العالمي، هناك جهود لتشجيع التلاميذ على التوجه للشعب العلمية والتكنولوجية.

**الارتقاء بالتعليم المهني:

إدماج التكوين المهني ضمن المسار التعليمي، حتى لا يبقى خيارًا ثانيًا بعد الفشل الدراسي.


** وفي الختام أنهت الدكتورة مديرة اللّقاء الدكتورة أم الخير بخير المحاضرة وهذا اللّقاء العلمي المتميّز بشكر الدكتورة صونيا وافق  والقائمين على نجاح هذا اللّقاء و جميع أعضاء فريق تعليم اللغة العربية، لتبادلها الشكر والعرفان، كما أرسل الأستاذ سامي الطويرقي للدكتورة صونيا وافق وساما شرفيا تقديرا لمجهوداتها وتثمينا لها.




عن الكاتب

بيت اللسانيات | Bitlisaniyat

التعليقات


اتصل بنا

من أجل البقاء على تواصل دائم معنا ، قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في موقعنا ليصلك كل جديدً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بيت اللسانيات