بيت اللسانيات بيت اللسانيات

آخر الأخبار[cards]

جاري التحميل ...

المنظومة التربوية في الجزائر | تقرير الأستاذ أحمد بكاي

المنظومة التربوية في الجزائر

تقرير: أحمد بكاي


 نظم فريق تعليم اللغة العربية بأكاديمية بيت اللسانيات الدولية محاضرة علمية افتراضية بعنوان:  المنظومة التربوية في الجزائر  ، وذلك يوم الجمعة 27/02/2025 ، السّاعة السّابعة مساءًا بتوقيت مكّة المكرّمة ،و الخامسة مساءًا  بتوقيت الجزائر و المغرب وتونس ، وكانت هذه المحاضرة العلمية من تقديم: الأستاذة الدّكتورة صونيا وافق ، بإشراف رئيس فريق تعليم اللغة العربية: الأستاذ سامي بن عباد الطويرقي، و إشراف الدكتورة أمل الطويرقي ومديرة اللّقاء : الدكتورة : أم الخير بحير.

بدأ هذا اللقاء العلمي بتقديم الدكتورة أم الخير بحير لهذا الموضوع وترحيبه بالدكتورة صونيا وافق . 

بدأت الدكتورة صونيا وافق محاضرتها بتمهيد مبسط و سلس، ثم دخلت في الموضوع :

 المنظومة التربوية في الجزائر:

 الإصلاحات التربوية:

شهدت المنظومة التربوية في الجزائر عدة إصلاحات، أبرزها:

**إصلاح 2003:

ركز على مراجعة المناهج الدراسية وتحديثها.

إدخال المقاربة بالكفاءات بدلًا من التعليم التقليدي المعتمد على الحفظ والتلقين.

تعزيز مكانة اللغات الأجنبية، خاصة الإنجليزية.

**إصلاحات مرحلة التعليم الثانوي:

إعادة هيكلة الشعب الدراسية لتتماشى مع احتياجات سوق العمل.

اعتماد مواد علمية وتقنية مكثفة للشعب العلمية، مع التركيز على مواد الفلسفة واللغات للشعب الأدبية.

**الرقمنة:

تم إدخال المنصة الرقمية لوزارة التربية الوطنية، مما سهل التواصل بين الإدارات التربوية والأولياء.

تم اعتماد الفضاء الرقمي "ثروة" لتتبع مسار التلاميذ.

**تعزيز اللغة الإنجليزية:

بدأت الجزائر تدريجيًا في تعزيز تدريس اللغة الإنجليزية في الطور الابتدائي، بدءًا من السنة الثالثة ابتدائي، في محاولة لتقليل الاعتماد على الفرنسية.

**التحديات التي تواجه المنظومة التربوية:

**الاكتظاظ في الأقسام:

مع ارتفاع عدد التلاميذ، تعاني المدارس من مشكلة الاكتظاظ، ما يؤثر على جودة التعليم.

**البرامج المكثفة:

لا يزال العديد من التربويين وأولياء التلاميذ يشتكون من ثقل البرامج الدراسية، خصوصًا في المرحلة الابتدائية.

**ضعف التكوين المستمر للمعلمين:

رغم جهود الدولة، لا تزال الحاجة ملحة لتكوين المعلمين وفق أحدث الطرق البيداغوجية.

**التسرب المدرسي:

رغم مجانية التعليم، تبقى ظاهرة التسرب المدرسي مشكلة، خاصة في المناطق النائية.

**التأثير اللغوي والسياسي:

الجدل حول تدريس اللغات الأجنبية، خاصة العلاقة بين الفرنسية والإنجليزية، ما زال قائمًا.

** الاتجاهات المستقبلية:

تعزيز التعليم الرقمي:

هناك خطط لتوسيع التعليم عن بعد، واستخدام اللوحات الإلكترونية والسبورات الذكية في المدارس.

**إصلاح نظام التقييم:

البحث عن بدائل لامتحانات نهاية السنة التقليدية، واعتماد التقييم المستمر.

تشجيع التخصصات العلمية:

مواكبة للتوجه العالمي، هناك جهود لتشجيع التلاميذ على التوجه للشعب العلمية والتكنولوجية.

**الارتقاء بالتعليم المهني:

إدماج التكوين المهني ضمن المسار التعليمي، حتى لا يبقى خيارًا ثانيًا بعد الفشل الدراسي.


** وفي الختام أنهت الدكتورة مديرة اللّقاء الدكتورة أم الخير بخير المحاضرة وهذا اللّقاء العلمي المتميّز بشكر الدكتورة صونيا وافق  والقائمين على نجاح هذا اللّقاء و جميع أعضاء فريق تعليم اللغة العربية، لتبادلها الشكر والعرفان، كما أرسل الأستاذ سامي الطويرقي للدكتورة صونيا وافق وساما شرفيا تقديرا لمجهوداتها وتثمينا لها.




عن الكاتب

الناشر

التعليقات

تعليق


اتصل بنا

من أجل البقاء على تواصل دائم معنا ، قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في موقعنا ليصلك كل جديدً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بيت اللسانيات

2025