بيت اللسانيات بيت اللسانيات

آخر الأخبار[vcover]

جاري التحميل ...

تعليق

فلسفة الدين في التداول الإسلامي العربي المعاصر:نماذج واتجاهات

 

فلسفة الدين في التداول الإسلامي العربي المعاصر: نماذج واتجاهات



تم تنظيم محاضرة فلسفة الدين في التداول الإسلامي العربي المعاصر...نماذج واتجاهات يوم السبت 07 يونيو 2024م بتأطير من الدكتور يوسف المتوكل، تحت إشراف فريق البحث اللساني والتخطيط اللغوي بأكاديمية بيت اللسانيات الدولية. وقام بإدارة المحاضرة الدكتور عبد القادر التواتي والدكتور تجاني حبشي.

رحب الدكتورة عبد القادر التواتي بالمحاضر بالأستاذ الزائر بالمدرسة العليا للأساتذة بفاس بالدكتور يوسف المتوكل الباحث المتخصص في دراسة الفكر الإسلامي والفلسفة عند بداية المحاضرة. وقدم التحية لمتابعي أكاديمية بيت اللسانيات الدولية ومديرها الدكتور مروان السكران ونائبته و جميع أعضاء الأكاديمية بما فيهم جميع أعضاء فريق البحث اللساني والتخطيط الذين يقدمون جهودا مثالية ورائعة في خدمت اللغة العرب.

و أشار الدكتور عبد القادر الي نوعية موضوع المحاضرة المتميز كونه يناقش الفكر والفلسفة والدين والاتجاهات الفلسفية المعاصرة . وأكد على ان المحاضرة لن تناقش الدين ولا المصادر النقلية للدين، بل قراءة الفلاسفة للنصوص الشرعية او نصوص تشريعية.

وأستهل الدكتور تجاني حبشي تدخله بتقديم سياق المحاضرة العلمية الماتعة ونبذة عن مسيرة الدكتور يوسف المتوكل العلمية والأكاديمية والمحاور الأربع التي تتضمنها المحاضرة:

·      المحور الأول: الرؤية الفلسفية للدين

·       المحور الثاني: مراحل تطور العلاقة بين الدين والفلسفة

·       المحور الثالث: موقع الدين في الثقافات والفلسفات القديمة والحديثة

·       المحور الرابع: فلسفة الدين في التداول الإسلامي العربي المعاصر

في بداية محاضرته، قدم الدكتور يوسف المتوكل الشكر والامتنان للقائمين علي أكاديمية بيت اللسانيات الدولية وخاصة لفريق البحث اللساني والتخطيط اللغوي على تنظيم فعاليات علمية متميزة.

وناقش الدكتور يوسف وظيفة الدين ومقوماته في الاجتماع الإنساني، وموقفه من حركة المجتمع والإنسان، ومن القضايا والإشكالات المعاصرة، المرتبطة بمصير الهوية الإنسانية عامة، والتي من ضمنها الهوية العربية والإسلامية، من خلال جملة من الإشكالات والقضايا والدعاوى الراهنة، وتجلياتها في الفكر والثقافة.

وتطرق لوضع قضية فلسفة الدين بين القضايا العالقة في الفكر العربي المعاصر. وقدم شرح مفصل حول استشكل المفكرون والفلاسفة قضية الدين في علاقتها بمجالات الحياة، السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والعلمية. وقدم ففلسفة الدين على انها ذلك الحقل الذي اشتغل فيه الفلاسفة بالقضايا المرتبطة بحياة الإنسان الدينية ووجوده الشهود والغيبي، ومعنى الدين ومغزاه. ,اعتبر فلسفة الدين، دعوة إلى فهم أعمق للدين ولقضاياه الكبرى المرتبطة بالوجود البشري ومصيره الأخروي.  وأكد على الحاجة الي المفكرون والفلاسفة من أجل تقديم تفكير فلسفي وتحليل قضايا الدين والمقدّسات والغيبيات بشكل يتناسب والدين الإسلامي.

وقدم الدكتور يوسف العديد من المفاهيم المتعلقة بفلسفة الدين والمستلهمة من الفيلسوف طه عبد الرحمن بعد مناقشة فلسفة الدين حسب الفلاسفة عبر التاريخ عند المسيحيين والعلماء المسلمين مثل الفارابي والكندي وابن رشد.  أشار الي الفلسفة المعاصرة وقدم نقاش معمق لنظرية الفيلسوف العربي الكبير الأستاذ طه عبد الرحمن

من خلال تفكيرك بعض مؤلفاته قد وصلت إلى أن نظرة عبد الرحمن الفيلسوف الكبير العربي الذي افتخر به الأمة مخالفة لنظرة الفلاسفة الغربيين المعاصرين أنهم قد انطلقوا من خارج الدين وانطلق من داخل الدين وأنه ربط الدين بخ داف أيضا الفلاسفة العرب المعاصرين الذين ربطوا الدين في الشعيد وفقط بينما طعم الرحمن دعا إلى ضرورة ت توسيع دائرة النظر إلى الدين وعدم ربطها بالشعائر و وجود ربطه المجتمع في المجتمع بشكل عام بي ثقافة المجتمع وبي علوم المجتمع سلوكيات المجتمع وماذا غير ذلك من النقاط المهمة

وانتهت المحاضرة بعد مناقشة الأسئلة التي طرحها المتابعين والمتابعات لتتجاوز الجلسة العلمية أكثر من ساعتين. وختمت المحاضرة بشكر الدكتور يوسف وأعضاء أكاديمية بيت اللسانيات الدولية وعموم متابعي أنشطتها العلمية العالمية.

تقرير الأستاذ حماد بنعيسى

عن الكاتب

بيت اللسانيات

التعليقات


اتصل بنا

من أجل البقاء على تواصل دائم معنا ، قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك موقعنا ليصلك كل جديدً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بيت اللسانيات