بيت اللسانيات بيت اللسانيات

آخر الأخبار[vcover]

جاري التحميل ...

تعليق

تقرير: السياسة اللغوية في العالم العربي الواقع والآفاق

 


تقريرالمحاضرة:

السياسة اللغوية في العالم العربي الواقع والآفاق

تقديم:  الدكتور فتحي بوقفطان


   استهل الدكتور الباحث  محاضرته بشكر القائمين على أعمال الأكاديمية وأعضائها والترحيب بالمتابعين ثم بدأ الحديث عن السياسة اللغوية والتي تعد عملة ذات وجهين؛ عالمي من جهة، واجتماعي من جهة أخرى حيث تشكل المجالات الاجتماعية، الاقتصادية، الثقافية، والقومية الخلفية الأساسية لها بهدف إكساب الفكر القدرة على مواكبة التغيرات الحاصلة في العالم، والتكييف معها.

 عرف الدكتور السياسة اللغوية، ثم تحدث عن  علاقة السياسة اللغوية بالتخطيط اللغوي، فالسياسة تنظيرا ويعد التخطيط اللغوي تطبيقا لها، فالسياسة اللغوية فرع من فروع اللسانيات الاجتماعية، أو التداولية أما التخطيط فهو الممارسة اللغوية.

ثم قدم الدكتور أمثلة عن السياسة و التخطيط اللغوي في الدول العربية، واختار نموذجين من المشرق والمغرب العربي حيث يعتبر المجال التعليمي أول تمظهرات السياسة اللغوية،  بني اختياره  على اعتبارات تاريخية،حيث اعتمد الباحث على مذكرة ماجيستير للباحثة هدى الصيفي من قطر التي استخدمت نماذج للتخطيط اللغوي، فتناول النقاط الآتية:

·     رغم تقويم السياسات اللغوية والتزام الدول بما تصدره من تشريعات فإننا لا نجدها ملتزمة بتطبيقها في الواقع.

·     عادة التخطيط تابع للسياسة اللغوية فترسيم اللغة في الدساتير الوطنية يكون سببا في استخدامها.

·     تقع مسؤولية تطبيق رؤية الدولة على عاتق أصحاب القرار بتعميم التعليم بالعربية في مختلف المراحل التعليمية في الجزائر وحتى في تخصصات مختلفة في الجامعة لكن ليس كلها.

·     إن محاولة اعتماد الإنجليزية في الجزائر ، ترجع للأسباب الاقتصادية، الثقافية، وغيرها أي الانتقال من الفرنسية إلى الإنجليزية.

·     التخطيط اللغوي عند العرب اتسم بالاضطراب والتناقض أحيانا بينما ينبغي أن يكون وما هو كائن بالفعل.

·     تحدث البحث بعدها عن سيطرة الفرنسية في بلاد المغرب العربي أثناء الاستعمار ثم التوجه إلى التعريب في بلدانه كليبيا وتونس.. ثم تقهقر الفرنسية حاليا بالاتجاه نحو الإنجليزية.

·     تناول الدكتور بوقفطان التجربة السورية من المشرق باعتبارها قدوة في تعميمها للتعليم بالعربية في كل الأطوار وأشار إلى قطر التي يتخبط تعليمها بين اعتماد التعليم باللغة العربية أو الإنجليزية خاصة في المواد العلمية والتقنية.

 

-أنهى الباحث محاضرته بمجموعة من التوصيات تدعوا إلى الاهتمام بترقية اللغة العربية

اختتمت ورفعت الجلسة  في الساعة  18:50 GMT .


تقرير: د/خديجة رقيق 


 

عن الكاتب

بيت اللسانيات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إعلان

جميع الحقوق محفوظة

بيت اللسانيات