بيت اللسانيات بيت اللسانيات

آخر الأخبار[vcover]

جاري التحميل ...

تعليق

تقرير: الإشراف العلمي على الرسائل والأطروحات العلمية في مجال العلوم النفسية والتربوية بين الإرشاد العلمي والتوجيه الشكلي.

 


تقرير المحاضرة 

الإشراف العلمي على الرسائل والأطروحات العلمية 

في مجال العلوم النفسية والتربوية بين الإرشاد العلمي والتوجيه الشكلي.


   في بداية اللقاء قدمت الدكتورة خديجة بن رقيق الأستاذ المحاضر وأهم ماجاء في تعريفها له:

-حاصل على شهادة دكتوراة تخصص علم النفس، أستاذ التربية الخاصة، شارك في العديد من الملتقيات، حكم العديد من البحوث العلمية، له العديد من المؤلفات المنشورة دوليا ومحليا، اختير ضمن 100مؤلف في الاستشهاد مؤلفاته.

 وبعد هذا قدم المحاضر تشكراته للأكاديمية ولرئيسها للأعضاء المشاركين، ثم عرض الهدف من محاضرته الذي يكمن في تقديم رؤية تطويرية لتحسين سمعة الجامعات العربية.

ثم عرض خطة بحثه المتمثلة في :

-تقديم تعريف للإشراف العلمي مرتكزاته، اهدافه، أدوار المشرف العلمي، انواع الإشراف العلمي، الكفايات اللازمة للإشراف على الاطروحات، عرض بعض العقبات في مجال الإشراف في العلوم النفسية والتربوية.


   1مفهوم الإشراف :

 هو عملية متشابكة ومتداخلة العناصر وهي ليست عملية شكلية فقط وإنما توجيه معرفي يقوم به مشرف من امتلاك مهارات البحث العلمي.


   2-مرتكزات الإشراف العلمي :

-الطالب الباحث هو المسؤول عن القيام بإعداد أطروحة الدكتوراة. – المشرف عضو هيئة التدريس. – الرسالة وهي الدرجة العلمية المراد الوصول إليها.


   3-أهدافه :

تدريب الطلاب واستثمار مواهبهم ويوجههم مشرف.

لا نريد من الإشراف استنساخ للمشرف وإنما الإبداع.

أهمية الإشراف العلمي على الرسائل بالنسبة للطالب اهم المصادر المساندة لعملية البحث.


  4-أدوار المشرف :

الدور العلمي المتمثل في تعليم الباحث أسس البحث.

مساعدته في تصويب اخطائه.

متابعة تقدم الطالب في بحثه.

الأمانة العلمية.


  5-الصعوبات التي تواجه الطالب:

عدم تعزيز ثقة الطالب، المشكلات الشخصية.

5-انواع الإشراف العلمي:

الإشراف العلمي الفردي يوجد فيه مشرف واحد وطالب واحد.

بينما الإشراف الجماعي فيه طالب واحد وعدة مشرفين.


  6-الكفايات :

لابد من وجود كفاية علمية، امتلاك المشرف الصبر والتوجيه والإخلاص في العمل وتقديره، التفرغ للإشراف.


  7-المشكلات التي تواجه البحث العلمي:

النظر إلى البحث على انه وسيلة شخصية، وجود قصور في الإشراف على الرسائل والأطروحات الجامعية، وجود تعقيدات في اختيار المشرف، إشراف المشرفين على مواضيع ليست في تخصصهم، وجود ضغط على المشرف، ضعف المهارات البحثية للطالب، عدم تقبل المشرفين لآراء الباحثين، عدم إتاحة حرية أكاديمية للباحثين والمشرفين.

 وفي ختام المحاضرة تم مناقشة العديد من الأسئلة والإجابة عنها.


    تقرير: أ/مومن نجاة.

 

عن الكاتب

بيت اللسانيات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إعلان

جميع الحقوق محفوظة

بيت اللسانيات