الذكاء الاصطناعي الحديث هو نظام قادر على إدراك بيئته واتخاذ إجراءات لتعظيم فرصة تحقيق أهدافه بنجاح وكذلك تفسير وتحليل البيانات بطريقة تتعلم وتتكيف مع مرور الوقت. تمت ترجمة صفحة الويب هذه آليًا تسهيلاً لك.
الذكاء الاصطناعي من اهم التكنولوجيات الناشئة التي لها تأثير كبيرا على المنظومة التعليمية حيث أعطى التعليم إمكانات هائلة للصالح الاجتماعي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ويتطلب ذلك إجراءات في السياسة على مستوى النظام وكيفية وضع السياسات لدعم التعليم المعزز بتقنيات الذكاء الاصطناعي. تتيح الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي إمكانية الوصول إلى التعلم لجميع الطلاب في أي وقت وفي أي مكان. يتعلم كل طالب وفقًا لسرعته الخاصة، ويسهل الوصول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع على الطلاب استكشاف ما يناسبهم دون انتظار معلم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطلاب من جميع أنحاء العالم الوصول إلى تعليم عالي الجودة دون تكبد نفقات السفر والمعيشة. يعد التعليم على المستوى الوطني جزءًا مهمًا من تنفيذ الذكاء الاصطناعي. يعد تعليم الذكاء الاصطناعي أمرًا ضروريًا لتحويل المعرفة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي من المعامل إلى السوق وعامة الناس. يلامس الذكاء الاصطناعي جميع القطاعات في وقت واحد. يجب أن يكون تعليم الذكاء الاصطناعي متاحًا على الصعيد الوطني. وهنا نشير الى النقاط الاساسية على مستوى السياسات لاستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم.
* ماهي تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم؟
حاليا ، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم بطرق مختلفة ، من روبوتات الدردشة التي توفر دعم الطلاب 24 / 7 إلى خوارزميات التعلم الشخصية التي تتكيف مع احتياجات كل طالب. يتم أيضا استخدام الأدوات التي تعمل بنظام الذكاء الاصطناعي لأتمتة المهام الإدارية ، مثل تقدير الواجبات وتقديم الملاحظات.
** هل يمكن للذكاء الإصطناعي الحلول مكان الكتابة الإبداعية؟
** الجواب :
لا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محل الكتابة الإبداعية. بينما يمكن للذكاء الاصطناعي إنشاء نص بناء على الأنماط التي تعلمها، إلا أنه يفتقر إلى القدرة على فهم المشاعر والتجارب ووجهات النظر البشرية والتعبير عنها حقاً، والتي تعتبر ضرورية للكتابة الإبداعية. تتطلب الكتابة الإبداعية خيالاً وإبداعاً وخبرات شخصية لا يمكن أن تأتي إلا من كاتب بشري. يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في عملية الكتابة، لكنه لا يمكنه أن يحل محل اللمسة الشخصية الفريدة التي يمكن للكاتب البشري أن يجلبها إلى قطعة من الكتابة.
** هذا وقد أنهى محاضرته في مدة ساعة بعدها تلقى تساؤلات متتالية من طرف رئيس الجلسة اللّقاء الدكتور مولاي عبد الرحمن الشريف علوي ، تلك التساؤلات التي أُشكلت الإجابة عنها لدى الكثيرين والتي تبحث عن إجابات مقنعة، تطرق إليها الأستاذ محمّد سناجلة مجيبا شارح لمضامينها مبسطا لها.
كما شارك الحاضرون بطرح تساؤلاتهم عبر منصة اليوتيوب، وكان من بين هذه الأسئلة :
* _ هل يمكن أن يشكل الذكاء الاصطناعي عائقًا أمام تطور الفكر عامة والأدب خاصةً، وذلك بفعل أثاره السلبية على الإبداع باعتماد المعلومات الجاهزة؟.
*_ ماهي سلبيات وايجابيات الذكاء الإصطناعي؟
** أجاب عنها الأستاذ محمد سناجلة.
كان هذا اللقاء العلمي ماتعا ثريا
بالمعلومات.
وفي الختام أنهى الدكتور مدير اللقاء مولاي عبد الرحمن الشريف علوي المحاضرة وهذا اللقاء العلمي المتميز بشكر الأستاذ محمد سناجلة والقائمين على نجاح هذا اللقاء و جميع أعضاء فريق تعليم اللغة العربية، ليبادلها الشكر والعرفان، كما أرسل الأستاذ سامي الطويرقي للأستاذ محمد سناجلة وساما شرفيا تقديرا لمجهوداته وتثمينا لها، لينتهي اللقاء على الساعة الثامنة بتوقيت مكة المكرمة. السّادسة بتوقيت الجزائر وتونس والمغرب.
تقرير: الأستاذ أحمد بكاي
تعليق