فهرس اللقاءات العلمية وفق المجالات العلمية
ملاحظة: بالنسبة لشهادات الحضور في هذه اللقاءات
العلمية المميزة سنحاول توفيرها ونكتب في الخانة (متوفرة)
فهرس أنشطة بيت اللسانيات
مع رابط شهادة المشاركة والحضور
التخصص |
منهجية
البحث العلمي |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
منهجية كتابة البحوث
والرسائل الجامعية |
غير
متوفرة |
|
حديث في منهج البحث
العلمي |
غير
متوفرة |
|
كيفية صياغة أطروحة
جامعية الأسلوب العلمي واللغة الواصفة |
غير
متوفرة |
|
لغة البحث العلمي بين
الكم والكف؛ من قيود المنهج إلى انفلات الذات الباحثة |
غير
متوفرة |
|
طرائق التوثيق في البحث
العلمي |
غير
متوفرة |
|
مقومات الإبداع في
البحث العلمي |
غير
متوفرة |
|
اختيار موضوع البحث
(ضوابطه ومعايره) |
غير
متوفرة |
التخصص |
لسانيات النص والخطاب |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
دلالة الجملة بين
التصور النحوي والمنجز النصي |
غير
متوفرة |
|
عناصر التماسك النصي
بين نظرية النظم وعلم النص |
غير
متوفرة |
|
لسانيات النص عند
المتقدمين من العلماء |
غير
متوفرة |
|
لسانيات النص | أقر
التحول الرقمي في إنتاج وتحليل الخطاب والنص |
غير
متوفرة |
|
لسانيات النص | تحليل
الخطاب |
غير
متوفرة |
|
لسانيات النص | خصوصيات
النص والخطاب |
غير
متوفرة |
|
تحليل الخطاب الرقمي |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللسانيات |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
هل تحتاج اللغة العربية
إلى تنظير لساني خاص |
غير
متوفرة |
|
البعد اللساني في الأدب
التفاعلي |
غير
متوفرة |
|
المدارس اللسانية
الحديثة مقاربة المقولات اللسانية في التراث |
غير
متوفرة |
|
الدرس اللساني الحديث
وأثره في الدرس البلاغي |
غير
متوفرة |
|
تعليم العربية
واكتسابها في السنوات الأولى من عمر الطفل |
غير
متوفرة |
|
جهود عبد الرحمن الحاج
صالح اللسانية وأهم مبادئ النظرية الخليلية |
غير
متوفرة |
|
توظيف النظريات في
تعليم اللغة العربية والنظريات التفسيرية الصوتية نموذجا |
غير
متوفرة |
|
المصطلح اللساني بين
التعريب والترجمة |
غير
متوفرة |
التخصص |
علم النفس |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
التأثير النفسي
والاجتماعي لظاهرة الابتزاز الإلكتروني |
غير
متوفرة |
التخصص |
دورة تكوينية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
كيف تتفوق في الدورة
الاستدراكية |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللسانيات التعليمية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
تعليمية اللغة العربية
والتحديات المعاصرة - عربية التخصص عينة |
غير
متوفرة |
|
تعليمية اللغة العربية
والثقافة اللسانية الحديثة |
غير
متوفرة |
التخصص |
تحليل الخطاب |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
مكانة النحو وأهمية في
فهم اللغة قراءة في المفاهيم والأطر المرجعية |
غير
متوفرة |
|
التفسير الموضعي
للقرآن: تطبيق نموذجي في سورة البقرة |
غير
متوفرة |
|
المذهب الظاهري والنحو
العربي تفسير البحر المحيط أنموذجا |
غير
متوفرة |
|
المنهج البنيوي ومقاربة
النصوص الأديبية (المفهوم، المسوغ والإجراء) |
غير
متوفرة |
|
مظاهر التداولية في
النحو العربي |
غير
متوفرة |
|
تحليل الخطاب
والتركيبات المعرفية الثقافية |
غير
متوفرة |
|
اتجاهات العلماء في
تفسير ظواهر الرسم المصحفي |
غير
متوفرة |
|
دلالة الجموع في
العربية |
غير
متوفرة |
|
توكيد الاستئناف في
الذكر الحكيم |
غير
متوفرة |
|
قراءات في التصور
المادي للتصوف عند المفكر حسين مروة |
غير
متوفرة |
|
التفسير اللغوي للقرآن
الكريم دوافعه ومنهجه |
غير
متوفرة |
|
التحليل النقدي للخطاب
دراسة في المفهوم والمقاربات |
غير
متوفرة |
|
أثر الحروف في توجيه
المعنى كتاب البرهان في علوم القرآن أنموذجا |
غير
متوفرة |
|
أهمية الربط بين الفكر
اللغوي العربي القديم والدرس اللساني الحديث |
غير
متوفرة |
|
القيم التربوية من خلال
النصيحة الوليدية لأبي الوليد الباحي |
غير
متوفرة |
|
أسرار بيانية في سورة
الفاتحة |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | المحكم
والمتشابه |
غير
متوفرة |
|
الآراء النجوية في كتاب
الشيخ تواتي بن التواتي (التناوب في حروف المعاني أنموذجا) |
غير
متوفرة |
|
التعليل عند ابن جني من
خلال كتابة الخصائص |
غير
متوفرة |
التخصص |
النقد الأدبي |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
التحليل النقدي للخطاب
حول الإرهاب دراسات ونماذج |
غير
متوفرة |
|
السرقات الشعرية في
الموروث النقدي العربي إشكالية المعيار وفوضى المصطلح |
غير
متوفرة |
|
المقولات النقدية
الإجرائية في الخطاب التعليمي الجزائري |
غير
متوفرة |
|
خصوصية وسمات مفهوم
النقد الأدبي في الدراسات الأدبية (الجزء الأول) |
غير
متوفرة |
|
خصوصية وسمات مفهوم
النقد الأدبي في الدراسات الأدبية (الجزء الثاني) |
غير
متوفرة |
|
ماذا نعني بالنقد ؟
نظرة لغوية تاريخية علائقية مع الأدب |
غير
متوفرة |
التخصص |
علم النحو |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
إعراب الأفعال |
غير
متوفرة |
|
زمن الفعل في اللغة
العربية - دراسة نماذج مختارة |
غير
متوفرة |
|
نظرية العامل وأثرها في
النحو العربي |
غير
متوفرة |
|
الآراء النحوية في كتاب
الدر الثمين في الكتاب المبين |
غير
متوفرة |
التخصص |
المصطلحية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
قضايا المصطلح في
التراث العلمي العربي |
غير
متوفرة |
|
المصطلح العلمي العربي:
تاريخه، مشكلاته، مصادره، وعوامل ثرائه |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللغة العربية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
أزمة اللغة العربية أم
أزمة العقل العربي |
غير
متوفرة |
|
اللغة العربية والإعلام
بين التوظيف والتحولات |
غير
متوفرة |
|
كتابة الأرقام بالحروف
العربية بين القاعدة والتطبيق |
غير
متوفرة |
|
اللغة العربية في وسائل
التواصل الاجتماعي |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللسانيات النفسية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
علم اللغة النفسي في
التراث العربي |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللسانيات المعرفية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
اتجاهات البحث الدلالي
المعاصر - علم الدلالة العرفاني أنموذجا |
غير
متوفرة |
|
اللسانيات المعرفية
مقارابات جديدة لدراسة اللغة والذهن |
غير
متوفرة |
|
العرفانيات والنقد
الأدبي |
غير
متوفرة |
|
ابستمولوجيا اللسانيات
المعرفية نحو نظري نسقي مادي |
غير
متوفرة |
|
التحول اللساني من
التوليدية إلى العرفانية |
غير
متوفرة |
|
قواعد المعرفة لنحو
العربية |
غير
متوفرة |
|
الاستعارة بين البلاغة
الكلاسيكية واللسانيات المعرفية |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللسانيات العامة |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
درس سيبويه اللغوي في ضوء اللسانيات الحديثة |
غير
متوفرة |
|
اللسانيات المفهوم
والنشأة |
غير
متوفرة |
|
اللسانيات | المدرسة
البنيوية (دي سوسير) |
غير
متوفرة |
|
اللسانيات | حلقة براغ
اللسانية (مارتنيه، جاكبسون..) |
غير
متوفرة |
|
اللسانيات | مدرسة لندن
السياقية (جون فيرث) |
غير
متوفرة |
|
اللسانيات | المدرسة
التوزيعية (بلومفيد) |
غير
متوفرة |
|
اللسانيات | المدرسة
التوليدية التحويلية (تشومسكي) |
غير
متوفرة |
|
التفريق المفهومي بين
مصطلحات اللغة واللسان والكلام عند دي سوسير |
غير
متوفرة |
|
الحدس اللساني: تجلياته
في التراث العربي |
غير
متوفرة |
|
اللسانيات وعلاقتها
بالعلوم الشرعية |
غير
متوفرة |
|
النقد اللساني العربي
من المفهوم النسقي إلى المفهوم المتغير |
غير
متوفرة |
|
المناهج اللسانية
المعاصرة عند تمام حسان وأحمد المتوكل |
غير
متوفرة |
|
مراحل تطور نظرية
تشومسكي وتطبيقاتها على الجملة العربية |
غير
متوفرة |
|
نظرية الصفر في النحو
العربي - الجزء الأول |
غير
متوفرة |
|
نظرية الصفر في النحو
العربي - الجزء الثاني |
غير
متوفرة |
|
اللغة والسلطة |
غير
متوفرة |
|
التفريق المفهومي بين
مصطلحات اللغة واللسان والكلام عند دي سوسير |
غير
متوفرة |
|
بين سيسيولوجيا دور
كايم ولسانيات سوسير |
غير
متوفرة |
|
اللسانيات المفهوم
والمنهج |
غير
متوفرة |
|
النقد اللساني العربي
الأسس والعوائق |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللسانيات الحاسوبية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
اللسانيات الحاسوبية
والمعالجة الآلية للغات الطبيعية |
غير
متوفرة |
|
مدخل إلى اللسانيات
الحاسوبية |
غير
متوفرة |
|
هندسة اللغات الطبيعية
واللغة العربية رؤية نظرية وتأصيلية |
غير
متوفرة |
|
اللسانيات الحديثة من
الوصفية إلى التفسيرية |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللسانيات الجنائية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
اللسانيات الجنائية دور
اللغة في تحقيق العدالة |
غير
متوفرة |
|
خطوات إجرائية في
التعامل اللساني مع التحقيق الجنائي |
غير
متوفرة |
|
هندسة الخط العربي
وإمكانية حوسبته |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللسانيات الجغرافية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
اللسانيات الجغرافية في
التراث اللغوي العربي |
غير
متوفرة |
|
صناعة الأطاليس اللغوية
- نماذج تطبيقية |
غير
متوفرة |
|
واقع اللغة العربية في
المعاجم ثنائية اللغة - قاموس عبد السلام المسدي |
غير
متوفرة |
|
الصياغة القانونية بين
اللغة ولغة القانون |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللسانيات التعليمية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
تعليم العربية للناطقين
بغيرها بين تأهيل المعلمين وأهداف المتعلمين |
غير
متوفرة |
|
التخطيط الأكاديمي |
غير
متوفرة |
|
اللغة العربية في
المدرسة الجزائرية بين حتمية الواقع وأفق المستقبل |
غير
متوفرة |
|
التعليم بالمعكوس
وإدارة الصف: لأسس النظرية والتطبيقات العلمية |
غير
متوفرة |
|
دور المواقع في تحقيق
أهداف مؤتمرات تعليم اللغة العربية للأجانب |
غير
متوفرة |
|
العملية التعلمية
الماهية والأثر التعليمي |
غير
متوفرة |
|
لملذا تعثرنا في تعليم
اللغة العربية ؟ وكيف نتدراك |
غير
متوفرة |
|
مواطن الخلل في تعلم
اللغة العربية وتعليمها |
غير
متوفرة |
|
تعليم اللغة العربية
النحو العربي أنموذجا |
غير
متوفرة |
|
النحو التعبيري
والمستويات النحوية في تعليم العربية للأجانب |
غير
متوفرة |
|
تراجع الاهتمام باللغة
العربية عند العرب والتركيز على اللغات الأجنبية |
غير
متوفرة |
|
تحديات تدريس اللغة
العربية في المدارس العربية |
غير
متوفرة |
|
دور المهارات اللغوية
في تنمية الرصيد اللغوي للمتعلم |
غير
متوفرة |
|
توظيف تطبيق مسك في
تعليم اللغة العربية للأطفال |
غير
متوفرة |
|
التخطيط اللغوي المفهوم
والتأسيس |
غير
متوفرة |
|
السياسة اللغوية في
البحث العلمي |
غير
متوفرة |
|
أدب الطفل والتطبيقات الرقمية |
غير
متوفرة |
|
الوسائل التعليمية
المرئية وتأثيرها على تلاميذ المرحلة الإبتدائية |
غير
متوفرة |
|
تعليم اللغة العربية
بين الواقع والطموح |
غير
متوفرة |
|
النحو الوظيفي
وديداكتيك اللغة العربية |
غير
متوفرة |
|
منظومة المناهج وطرئق
التدريس (الجزء الأول) |
غير
متوفرة |
|
منظومة المناهج وطرئق
التدريس (الجزء الثالث) |
غير
متوفرة |
|
منظومة المناهج وطرئق
التدريس (الجزء الثاني) |
غير
متوفرة |
|
المهارات التكنولوجية
لأساتذة ومعلمي اللغة العربية |
غير
متوفرة |
|
دور الأنشطة التربوية
في إغناء الرصيد المعرفي والمهاري والوجداني للمتعلم |
غير
متوفرة |
|
تقويم الكفاءة اللغوية
لدى متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها |
غير
متوفرة |
|
التكنولوجيا وتعليم
اللغة العربية |
غير
متوفرة |
|
توظيف المواقع
التفاعلية (thinglink في التدريس) |
غير
متوفرة |
|
المظاهر اللغوية لأمراض
اللغة لدى الطفل |
غير
متوفرة |
|
اكتساب مهارة فن
الإلقاء بتعليم مخارج الأصوات - الجزء الأول |
غير
متوفرة |
|
اكتساب مهارة فن
الإلقاء بتعليم مخارج الأصوات - الجزء الثاني |
غير
متوفرة |
|
التعليم الإلكتروني بين
الواقع والمأمول |
غير
متوفرة |
|
دور المعجم في تعزيز
الكفاءة اللغوية لدى المتعلم |
غير
متوفرة |
|
أساسيات في إعداد معلم
اللغة العريبة للناطقين بغيرها |
غير
متوفرة |
|
استراتيجيات تدريس
المفردات في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها |
غير
متوفرة |
|
العلاقة بين الفصحى
والعامية وإمكانية استثمارها في تعليمية اللغة العربية |
غير
متوفرة |
|
جهود ابن جني في دراسة
أصوات العربية |
غير
متوفرة |
|
التدريبات الرقمية
التفاعلية وأثرها في تعليم اللغة العربية |
غير
متوفرة |
|
الذكاء الاصطناعي
ومهارات اللغة العربية |
غير
متوفرة |
|
منصات ذكية في تعليم
اللغة العربية |
غير
متوفرة |
|
واقع التعليم المبكر
واستخدامه لاستراتيجيات التعليم الحديثة |
غير
متوفرة |
|
تدريس مهارة الكتابة
لمتعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها (الجزء الأول) |
غير
متوفرة |
|
تدريس مهارة الكتابة
لمتعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها (الجزء الثاني) |
غير
متوفرة |
|
اللسانيات وتعليمية
النص الأدبي - المرحلة الثانوية أنموذجا |
غير
متوفرة |
|
تدريس مهارة المحادثة
لغير الناطقين باللغة العربية (الجزء الأول) |
غير
متوفرة |
|
تدريس مهارة المحادثة
لغير الناطقين باللغة العربية (الجزء الثاني) |
غير
متوفرة |
|
اللغة العربية وتحديات
الحفاظ على الهوية الثقافية |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللسانيات التطبيقية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
الجاحظ عالم اللسانيات
التطبيقية |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللسانيات الإحيائية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
الإنسان وحدث اللغة
مقاربة في المنعطف الأنطولوجي للوجود البشري |
غير
متوفرة |
التخصص |
علم العروض |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
رهانات سقراط لبناء
مجتمع المعرفة |
غير
متوفرة |
|
فلسفة سقراط لبناء
مجتمع المعرفة |
غير
متوفرة |
التخصص |
علم العروض |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
علم العروض | البحر
الكامل |
غير
متوفرة |
|
علم العروض | البحر
الكامل (تتمة) |
غير
متوفرة |
|
علم العروض | مدخل عام |
غير
متوفرة |
التخصص |
أمسيات شعرية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
اليوم العالمي اللغة
العربي - 18 دجنبر |
غير
متوفرة |
|
زلزال الشام وتركيا عبر
ومواقف |
غير
متوفرة |
|
الكلمة لون الحياة
نافذة الإبداع |
غير
متوفرة |
التخصص |
السميائيات |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
ابستمولوجيا سيميائيات
الكوانتم المفاهيم والأدوات الإجرائية |
غير
متوفرة |
التخصص |
التخطيط
اللغوي والسياسة اللغوي |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
السياسة اللغوية في
البلاد العربية - الواقع والآفاق |
غير
متوفرة |
|
اللغة العربية في
المدرسة الجزائرية بين حتمية الواقع وأفق المستقبل |
غير
متوفرة |
التخصص |
الحجاج |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
اللغة العربية ووسائل
الإقناع |
غير
متوفرة |
|
الاستدلال المباشر
وخطوات التأويل وجهات نظر في المعنى والقصد والتواصل |
غير
متوفرة |
التخصص |
التأويل والترجمة |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
التأويل في الخطاب
الصوفي محيي الدين بن عربي أنموذجا |
غير
متوفرة |
|
أهمية التأويل في
البناء الحضاري |
غير
متوفرة |
|
النموذج التأويلي سبيلا
إلى ترجمة النص الأدبي |
غير
متوفرة |
|
التقسيم اللساني
والفلسفي لأنواع الترجمة وأهميتهما في الجانب التطبيقي |
غير
متوفرة |
التخصص |
البلاغة |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
البلاغة العربية من ضيق
الاصطلاح إلى فساحة التحليل |
غير
متوفرة |
|
المقاربة البلاغية
للسرد مدخل وإشكالات |
غير
متوفرة |
|
بلاغة السرد في القصص
القرآني - مدخل تأسيسي |
غير
متوفرة |
|
مشاهد الأكل والشرب في
رسالة الغفران لأبي العلاء المعري |
غير
متوفرة |
|
البلاغة العربية وأثرها
على الدرس اللغوي المعاصر |
غير
متوفرة |
التخصص |
الأنثربولوجيا |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
من أجل انثروبولوجيا
عربية؛ انتثربولوجيا السرد العربي أنموذجا |
غير
متوفرة |
التخصص |
الإحصاء الوصفي |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
علم الإحصاء الوصفي |
غير
متوفرة |
برامج
خاصة |
الحلقات |
|
عنوان الحلقة |
رابط الحلقة |
شهادة المشاركة |
الإنتاجات العلمية
للأستاذ محمد كنفودي |
||
الإنتاجات العلمية
للدكتور إدريس التركاوي |
||
الإنتاجات العلمية
للدكتور تارة فرهاد القاضي |
||
الإنتاجات العلمية
للدكتور سيد الأمين محمد السالك |
||
الإنتاجات العلمية
للدكتور عبد اللطيف زاهد |
||
الإنتاجات العلمية
للدكتور عمرو الشرقاوي |
||
الإنتاجات العلمية
للدكتور محمد البويسفي في مجال الدراسات القرآنية |
||
الإنتاجات العلمية
للدكتور محمد علواش |
||
الإنتاجات العلمية
للدكتور مصطفى فاتيحي في مجال الدراسات القرآنية |
||
تأملات رمضانية |
الأخلاق القرآنية |
||
تأملات رمضانية | رجال
في القرآن |
||
تأملات رمضانية | صلح
الحديبية وبيعة الرضوان |
||
تأملات رمضانية | فضل
الصيام في رمضان |
||
تأملات رمضانية | نساء
في القرآن |
علوم
القرآن |
|
|
محاضرات في علوم القرآن |
رابط المحاضرة |
شهادة الحضور |
علوم القرآن | أسباب
النزول |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | علم
المكي والمدني |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | علم الناسخ
والمنسوخ |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | علم
القراءات |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | علم
التفسير (المبادئ العشرة) |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | مصادر
التفسير (مدخل عام) |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | مصادر
التفسير(تفسير القرآن بالقرآن) |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | مصادر
التفسير (تفسير القرآن بالسنة) |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | مصادر
التفسير (تفسير القرآن بأقوال الصحابة) |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | مصادر
التفسير (تفسير القرآن بأقوال التابعين) |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | مصادر
التفسير (تفسير القرآن بالإسرائيليات) |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | مصادر
التفسير (تفسير القرآن باللغة العربية) |
غير
متوفرة |
النحو
العربي |
|
|
دورة في علم النحو العربي |
الرابط |
شهادة الدورة |
النحو العربي | الكلام
وما يتألف منه |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | المعرب
والمبني |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | الضمائر
المنفصلة والمتصلة |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | أسماء
الإشارة |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | الأسماء
الموصولة |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | أسماء
الاستفهام |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | أسماء
الشرط |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | الفاعل |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | نائب
الفاعل |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | المبتدأ
والخبر |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | جواز حذف المبتدإ والخبر |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | وجوب
حذف المبتدإ والخبر |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | إن
وأخواتها |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | إن
وأخواتها (تتمة) |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي |
المشبهات بليس |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | أفعال
المقاربة، الرجاء والشروع |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | لا
النافية للجنس |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | لا
النافية للجنس (تتمة) |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | لا
النافية للجنس (تتمة) |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | المفعول
به |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | المفعول
لأجله |
غير
متوفرة |
|
علم النحو | المفعول
المطلق |
غير
متوفرة |
|
علم النحو | المفعول
المطلق (تتمة) |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | الحال |
غير
متوفرة |
|
علم النحو | الحال
(تتمة) |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | التمييز |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | العدد
والمعدود |
غير
متوفرة |
|
علم النحو | حروف الجر
والإضافة |
غير
متوفرة |
عنوان
الدورة |
شرح الأجرومية |
|
دورة
في شرح الأجرومية |
الرابط |
شهادة
الدورة |
شرح
متن الأجرومية - الدرس 1 |
غير
متوفرة |
|
شرح
متن الأجرومية - الدرس 2 |
غير
متوفرة |
|
شرح
متن الأجرومية - الدرس 3 |
غير
متوفرة |
|
شرح
متن الأجرومية - الدرس 4 |
غير
متوفرة |
|
شرح
متن الأجرومية - الدرس 5 |
غير
متوفرة |
|
شرح
متن الأجرومية - الدرس 6 |
غير
متوفرة |
|
شرح
متن الأجرومية - الدرس 7 |
غير
متوفرة |
|
شرح
متن الأجرومية - الدرس 8 |
غير
متوفرة |
|
شرح
متن الأجرومية - الدرس 9 |
غير
متوفرة |
|
شرح
متن الأجرومية - الدرس 10 |
غير
متوفرة |
|
شرح
متن الأجرومية - الدرس 11 |
غير
متوفرة |
|
شرح
متن الأجرومية - الدرس 12 |
غير
متوفرة |
محاضرات
البلاغة الجديدة |
رابط
الحلقة |
رابط
الشهادة |
كرونولوجيا
البلاغة من النص التراثي إلى النص الجديد |
اضغط
هنا |
غير
متوفرة |
البلاغة
الجديدة بين بيرلمان وتتيكا |
غير
متوفرة |
|
بلاغة
الإقناع في مشروع المفكر طه عبد الرحمن |
غير
متوفرة |
عنوان
الدورة |
البلاغة العربية |
|
دورة
علم البلاغة |
رابط
الحلقة |
رابط
شهادة الدورة |
نشأة
علم البلاغة |
غير
متوفرة |
|
البلاغة
العربية | علم البيان: التشبيه والاستعارة |
غير
متوفرة |
|
البلاغة
العربية | علم البيان: المجاز والكناية |
غير
متوفرة |
|
البلاغة
العربية | علم المعاني : التقديم والتأخير |
غير
متوفرة |
|
البلاغة
العربية | علم المعاني : المجاز والإسناد |
غير
متوفرة |
|
البلاغة
العربية | علم المعاني : المسند والمسند إليه |
غير
متوفرة |
|
البلاغة
العربية | علم المعاني (الأسلوب في القرآن) |
غير
متوفرة |
|
البلاغة
العربية | علم المعاني: الخبر والإنشاء |
غير
متوفرة |
|
علم
البلاغة | أساليب بلاغية في سورة الملك |
غير
متوفرة |
|
علم
البلاغة | علم البديع (مدخل عام) |
غير
متوفرة |
|
علم
البلاغة | علم البديع: إيقاع الكلمة |
غير
متوفرة |
|
علم
البلاغة | علم البديع: إيقاع الكلمة (الجزء الثاني) |
غير
متوفرة |
|
علم
البلاغة | قضايا بلاغية |
غير
متوفرة |
|
علم
البلاغة | قضايا بلاغية (تتمة) |
غير
متوفرة |
|
أثر
الثقافة الأندلسية في الأدب العربي |
غير
متوفرة |
|
الشاعر
ابن زيدون وفن الرسالة الهزلية |
غير
متوفرة |
|
بنية
الرسالة الهزلية (رسالة ابن زيدون) |
غير
متوفرة |
|
البلاغة
والحجاج في رسالة ابن زيدون الهزلية |
غير
متوفرة |
|
بلاغة
الحجاج في رسالة ابن زيدون الهزلية |
غير
متوفرة |
ندوات علمية
عنوان الندوة العلمية |
رابط
الندوة |
شهادة المشاركة |
الفكر التربوي عند
مفسري الغرب الإسلامي - الجزء 1 |
||
الفكر التربوي عند
مفسري الغرب الإسلامي - الجزء 2 |
||
الفكر التربوي عند
مفسري الغرب الإسلامي - الجزء 3 |
||
آفاق البحث في بلاغة
الجمهور |
||
إشكالية تلقي المصطلح
اللساني |
||
اللغة العربية: أسئلة
في المعرفة والتواصل |
||
النحو الوظيفي في الثقافة العربية: المنجز والآفاق |
||
تعليم اللغة العربية
للناطقين بغيرها التحديات واستراتيجيات التطوير |
||
علم لغة الخطاب تحول
حتمي |
||
مشروع البلاغة العربية
بين أصالة التراث وآفاق الدراسات اللسانية الحديثة |
||
نوافذ تجديد البلاغة في
كتاب البلاغة العربية الجديدة: مسارات ومقاربات |
ملتقيات دولية
عنوان الملتقى |
رابط
المتابعة |
شهادة المشاركة |
البحث اللغوي في العالم
العربي الواقع والمشكلات - الجزء 1 |
||
البحث اللغوي في العالم
العربي الواقع والمشكلات - الجزء 2 |
||
البحث اللغوي في العالم
العربي الواقع والمشكلات - الجزء 3 |
||
البحث اللغوي في العالم
العربي الواقع والمشكلات - الجزء 4 |
||
البحث اللغوي في العالم
العربي الواقع والمشكلات - الجزء 5 |
||
البحث اللغوي في العالم
العربي الواقع والمشكلات - الجزء 6 |
||
اللغة العربية بين
تحديات التراث اللغوي الأصيل والتحول الرقمي السريع - الجزء 1 |
||
اللغة العربية بين
تحديات التراث اللغوي الأصيل والتحول الرقمي السريع - الجزء 2 |
||
اللغة العربية بين
تحديات التراث اللغوي الأصيل والتحول الرقمي السريع - الجزء 3 |
||
اللغة العربية بين
تحديات التراث اللغوي الأصيل والتحول الرقمي السريع - الجزء 4 |
||
اللغة العربية بين
تحديات التراث اللغوي الأصيل والتحول الرقمي السريع - الجزء 5 |
||
اللغة العربية بين
تحديات التراث اللغوي الأصيل والتحول الرقمي السريع - الجزء 6 |
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 1 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 13 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 2 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 3 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 4 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 5 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 6 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 7 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 8 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 9 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 10 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 11 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 12 |
|
اللغة العربية بين سؤال
الهوية الثقافية وإشكالية التواصل الحضاري - الجزء 1 |
|
اللغة العربية بين سؤال
الهوية الثقافية وإشكالية التواصل الحضاري - الجزء 2 |
|
اللغة العربية بين سؤال
الهوية الثقافية وإشكالية التواصل الحضاري - الجزء 3 |
|
اللغة العربية بين سؤال
الهوية الثقافية وإشكالية التواصل الحضاري - الجزء 4 |
|
اللغة العربية بين سؤال
الهوية الثقافية وإشكالية التواصل الحضاري - الجزء 5 |
|
اللغة العربية والهوية
- الجزء 1 |
|
اللغة العربية والهوية
- الجزء 2 |
|
اللغة العربية والهوية
- الجزء 3 |
|
دور البحث العلمي
وتطبيقاته في تعليم اللغة العربية للناطقين بها وبغيرها - الجزء 1 |
|
دور البحث العلمي
وتطبيقاته في تعليم اللغة العربية للناطقين بها وبغيرها - الجزء 2 |
|
دور البحث العلمي
وتطبيقاته في تعليم اللغة العربية للناطقين بها وبغيرها - الجزء 3 |
|
دور البحث العلمي
وتطبيقاته في تعليم اللغة العربية للناطقين بها وبغيرها - الجزء 4 |
|
اللغة العربية والهوية
- الجزء 4 |
|
اللغة العربية والهوية -
الجزء 5 |
ملاحظة: بالنسبة لشهادات الحضور في هذه اللقاءات
العلمية المميزة سنحاول توفيرها ونكتب في الخانة (متوفرة)
فهرس أنشطة بيت اللسانيات
مع رابط شهادة المشاركة والحضور
التخصص |
منهجية
البحث العلمي |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
منهجية كتابة البحوث
والرسائل الجامعية |
غير
متوفرة |
|
حديث في منهج البحث
العلمي |
غير
متوفرة |
|
كيفية صياغة أطروحة
جامعية الأسلوب العلمي واللغة الواصفة |
غير
متوفرة |
|
لغة البحث العلمي بين
الكم والكف؛ من قيود المنهج إلى انفلات الذات الباحثة |
غير
متوفرة |
|
طرائق التوثيق في البحث
العلمي |
غير
متوفرة |
|
مقومات الإبداع في
البحث العلمي |
غير
متوفرة |
|
اختيار موضوع البحث
(ضوابطه ومعايره) |
غير
متوفرة |
التخصص |
لسانيات النص والخطاب |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
دلالة الجملة بين
التصور النحوي والمنجز النصي |
غير
متوفرة |
|
عناصر التماسك النصي
بين نظرية النظم وعلم النص |
غير
متوفرة |
|
لسانيات النص عند
المتقدمين من العلماء |
غير
متوفرة |
|
لسانيات النص | أقر
التحول الرقمي في إنتاج وتحليل الخطاب والنص |
غير
متوفرة |
|
لسانيات النص | تحليل
الخطاب |
غير
متوفرة |
|
لسانيات النص | خصوصيات
النص والخطاب |
غير
متوفرة |
|
تحليل الخطاب الرقمي |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللسانيات |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
هل تحتاج اللغة العربية
إلى تنظير لساني خاص |
غير
متوفرة |
|
البعد اللساني في الأدب
التفاعلي |
غير
متوفرة |
|
المدارس اللسانية
الحديثة مقاربة المقولات اللسانية في التراث |
غير
متوفرة |
|
الدرس اللساني الحديث
وأثره في الدرس البلاغي |
غير
متوفرة |
|
تعليم العربية
واكتسابها في السنوات الأولى من عمر الطفل |
غير
متوفرة |
|
جهود عبد الرحمن الحاج
صالح اللسانية وأهم مبادئ النظرية الخليلية |
غير
متوفرة |
|
توظيف النظريات في
تعليم اللغة العربية والنظريات التفسيرية الصوتية نموذجا |
غير
متوفرة |
|
المصطلح اللساني بين
التعريب والترجمة |
غير
متوفرة |
التخصص |
علم النفس |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
التأثير النفسي
والاجتماعي لظاهرة الابتزاز الإلكتروني |
غير
متوفرة |
التخصص |
دورة تكوينية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
كيف تتفوق في الدورة
الاستدراكية |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللسانيات التعليمية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
تعليمية اللغة العربية
والتحديات المعاصرة - عربية التخصص عينة |
غير
متوفرة |
|
تعليمية اللغة العربية
والثقافة اللسانية الحديثة |
غير
متوفرة |
التخصص |
تحليل الخطاب |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
مكانة النحو وأهمية في
فهم اللغة قراءة في المفاهيم والأطر المرجعية |
غير
متوفرة |
|
التفسير الموضعي
للقرآن: تطبيق نموذجي في سورة البقرة |
غير
متوفرة |
|
المذهب الظاهري والنحو
العربي تفسير البحر المحيط أنموذجا |
غير
متوفرة |
|
المنهج البنيوي ومقاربة
النصوص الأديبية (المفهوم، المسوغ والإجراء) |
غير
متوفرة |
|
مظاهر التداولية في
النحو العربي |
غير
متوفرة |
|
تحليل الخطاب
والتركيبات المعرفية الثقافية |
غير
متوفرة |
|
اتجاهات العلماء في
تفسير ظواهر الرسم المصحفي |
غير
متوفرة |
|
دلالة الجموع في
العربية |
غير
متوفرة |
|
توكيد الاستئناف في
الذكر الحكيم |
غير
متوفرة |
|
قراءات في التصور
المادي للتصوف عند المفكر حسين مروة |
غير
متوفرة |
|
التفسير اللغوي للقرآن
الكريم دوافعه ومنهجه |
غير
متوفرة |
|
التحليل النقدي للخطاب
دراسة في المفهوم والمقاربات |
غير
متوفرة |
|
أثر الحروف في توجيه
المعنى كتاب البرهان في علوم القرآن أنموذجا |
غير
متوفرة |
|
أهمية الربط بين الفكر
اللغوي العربي القديم والدرس اللساني الحديث |
غير
متوفرة |
|
القيم التربوية من خلال
النصيحة الوليدية لأبي الوليد الباحي |
غير
متوفرة |
|
أسرار بيانية في سورة
الفاتحة |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | المحكم
والمتشابه |
غير
متوفرة |
|
الآراء النجوية في كتاب
الشيخ تواتي بن التواتي (التناوب في حروف المعاني أنموذجا) |
غير
متوفرة |
|
التعليل عند ابن جني من
خلال كتابة الخصائص |
غير
متوفرة |
التخصص |
النقد الأدبي |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
التحليل النقدي للخطاب
حول الإرهاب دراسات ونماذج |
غير
متوفرة |
|
السرقات الشعرية في
الموروث النقدي العربي إشكالية المعيار وفوضى المصطلح |
غير
متوفرة |
|
المقولات النقدية
الإجرائية في الخطاب التعليمي الجزائري |
غير
متوفرة |
|
خصوصية وسمات مفهوم
النقد الأدبي في الدراسات الأدبية (الجزء الأول) |
غير
متوفرة |
|
خصوصية وسمات مفهوم
النقد الأدبي في الدراسات الأدبية (الجزء الثاني) |
غير
متوفرة |
|
ماذا نعني بالنقد ؟
نظرة لغوية تاريخية علائقية مع الأدب |
غير
متوفرة |
التخصص |
علم النحو |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
إعراب الأفعال |
غير
متوفرة |
|
زمن الفعل في اللغة
العربية - دراسة نماذج مختارة |
غير
متوفرة |
|
نظرية العامل وأثرها في
النحو العربي |
غير
متوفرة |
|
الآراء النحوية في كتاب
الدر الثمين في الكتاب المبين |
غير
متوفرة |
التخصص |
المصطلحية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
قضايا المصطلح في
التراث العلمي العربي |
غير
متوفرة |
|
المصطلح العلمي العربي:
تاريخه، مشكلاته، مصادره، وعوامل ثرائه |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللغة العربية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
أزمة اللغة العربية أم
أزمة العقل العربي |
غير
متوفرة |
|
اللغة العربية والإعلام
بين التوظيف والتحولات |
غير
متوفرة |
|
كتابة الأرقام بالحروف
العربية بين القاعدة والتطبيق |
غير
متوفرة |
|
اللغة العربية في وسائل
التواصل الاجتماعي |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللسانيات النفسية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
علم اللغة النفسي في
التراث العربي |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللسانيات المعرفية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
اتجاهات البحث الدلالي
المعاصر - علم الدلالة العرفاني أنموذجا |
غير
متوفرة |
|
اللسانيات المعرفية
مقارابات جديدة لدراسة اللغة والذهن |
غير
متوفرة |
|
العرفانيات والنقد
الأدبي |
غير
متوفرة |
|
ابستمولوجيا اللسانيات
المعرفية نحو نظري نسقي مادي |
غير
متوفرة |
|
التحول اللساني من
التوليدية إلى العرفانية |
غير
متوفرة |
|
قواعد المعرفة لنحو
العربية |
غير
متوفرة |
|
الاستعارة بين البلاغة
الكلاسيكية واللسانيات المعرفية |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللسانيات العامة |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
درس سيبويه اللغوي في ضوء اللسانيات الحديثة |
غير
متوفرة |
|
اللسانيات المفهوم
والنشأة |
غير
متوفرة |
|
اللسانيات | المدرسة
البنيوية (دي سوسير) |
غير
متوفرة |
|
اللسانيات | حلقة براغ
اللسانية (مارتنيه، جاكبسون..) |
غير
متوفرة |
|
اللسانيات | مدرسة لندن
السياقية (جون فيرث) |
غير
متوفرة |
|
اللسانيات | المدرسة
التوزيعية (بلومفيد) |
غير
متوفرة |
|
اللسانيات | المدرسة
التوليدية التحويلية (تشومسكي) |
غير
متوفرة |
|
التفريق المفهومي بين
مصطلحات اللغة واللسان والكلام عند دي سوسير |
غير
متوفرة |
|
الحدس اللساني: تجلياته
في التراث العربي |
غير
متوفرة |
|
اللسانيات وعلاقتها
بالعلوم الشرعية |
غير
متوفرة |
|
النقد اللساني العربي
من المفهوم النسقي إلى المفهوم المتغير |
غير
متوفرة |
|
المناهج اللسانية
المعاصرة عند تمام حسان وأحمد المتوكل |
غير
متوفرة |
|
مراحل تطور نظرية
تشومسكي وتطبيقاتها على الجملة العربية |
غير
متوفرة |
|
نظرية الصفر في النحو
العربي - الجزء الأول |
غير
متوفرة |
|
نظرية الصفر في النحو
العربي - الجزء الثاني |
غير
متوفرة |
|
اللغة والسلطة |
غير
متوفرة |
|
التفريق المفهومي بين
مصطلحات اللغة واللسان والكلام عند دي سوسير |
غير
متوفرة |
|
بين سيسيولوجيا دور
كايم ولسانيات سوسير |
غير
متوفرة |
|
اللسانيات المفهوم
والمنهج |
غير
متوفرة |
|
النقد اللساني العربي
الأسس والعوائق |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللسانيات الحاسوبية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
اللسانيات الحاسوبية
والمعالجة الآلية للغات الطبيعية |
غير
متوفرة |
|
مدخل إلى اللسانيات
الحاسوبية |
غير
متوفرة |
|
هندسة اللغات الطبيعية
واللغة العربية رؤية نظرية وتأصيلية |
غير
متوفرة |
|
اللسانيات الحديثة من
الوصفية إلى التفسيرية |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللسانيات الجنائية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
اللسانيات الجنائية دور
اللغة في تحقيق العدالة |
غير
متوفرة |
|
خطوات إجرائية في
التعامل اللساني مع التحقيق الجنائي |
غير
متوفرة |
|
هندسة الخط العربي
وإمكانية حوسبته |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللسانيات الجغرافية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
اللسانيات الجغرافية في
التراث اللغوي العربي |
غير
متوفرة |
|
صناعة الأطاليس اللغوية
- نماذج تطبيقية |
غير
متوفرة |
|
واقع اللغة العربية في
المعاجم ثنائية اللغة - قاموس عبد السلام المسدي |
غير
متوفرة |
|
الصياغة القانونية بين
اللغة ولغة القانون |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللسانيات التعليمية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
تعليم العربية للناطقين
بغيرها بين تأهيل المعلمين وأهداف المتعلمين |
غير
متوفرة |
|
التخطيط الأكاديمي |
غير
متوفرة |
|
اللغة العربية في
المدرسة الجزائرية بين حتمية الواقع وأفق المستقبل |
غير
متوفرة |
|
التعليم بالمعكوس
وإدارة الصف: لأسس النظرية والتطبيقات العلمية |
غير
متوفرة |
|
دور المواقع في تحقيق
أهداف مؤتمرات تعليم اللغة العربية للأجانب |
غير
متوفرة |
|
العملية التعلمية
الماهية والأثر التعليمي |
غير
متوفرة |
|
لملذا تعثرنا في تعليم
اللغة العربية ؟ وكيف نتدراك |
غير
متوفرة |
|
مواطن الخلل في تعلم
اللغة العربية وتعليمها |
غير
متوفرة |
|
تعليم اللغة العربية
النحو العربي أنموذجا |
غير
متوفرة |
|
النحو التعبيري
والمستويات النحوية في تعليم العربية للأجانب |
غير
متوفرة |
|
تراجع الاهتمام باللغة
العربية عند العرب والتركيز على اللغات الأجنبية |
غير
متوفرة |
|
تحديات تدريس اللغة
العربية في المدارس العربية |
غير
متوفرة |
|
دور المهارات اللغوية
في تنمية الرصيد اللغوي للمتعلم |
غير
متوفرة |
|
توظيف تطبيق مسك في
تعليم اللغة العربية للأطفال |
غير
متوفرة |
|
التخطيط اللغوي المفهوم
والتأسيس |
غير
متوفرة |
|
السياسة اللغوية في
البحث العلمي |
غير
متوفرة |
|
أدب الطفل والتطبيقات الرقمية |
غير
متوفرة |
|
الوسائل التعليمية
المرئية وتأثيرها على تلاميذ المرحلة الإبتدائية |
غير
متوفرة |
|
تعليم اللغة العربية
بين الواقع والطموح |
غير
متوفرة |
|
النحو الوظيفي
وديداكتيك اللغة العربية |
غير
متوفرة |
|
منظومة المناهج وطرئق
التدريس (الجزء الأول) |
غير
متوفرة |
|
منظومة المناهج وطرئق
التدريس (الجزء الثالث) |
غير
متوفرة |
|
منظومة المناهج وطرئق
التدريس (الجزء الثاني) |
غير
متوفرة |
|
المهارات التكنولوجية
لأساتذة ومعلمي اللغة العربية |
غير
متوفرة |
|
دور الأنشطة التربوية
في إغناء الرصيد المعرفي والمهاري والوجداني للمتعلم |
غير
متوفرة |
|
تقويم الكفاءة اللغوية
لدى متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها |
غير
متوفرة |
|
التكنولوجيا وتعليم
اللغة العربية |
غير
متوفرة |
|
توظيف المواقع
التفاعلية (thinglink في التدريس) |
غير
متوفرة |
|
المظاهر اللغوية لأمراض
اللغة لدى الطفل |
غير
متوفرة |
|
اكتساب مهارة فن
الإلقاء بتعليم مخارج الأصوات - الجزء الأول |
غير
متوفرة |
|
اكتساب مهارة فن
الإلقاء بتعليم مخارج الأصوات - الجزء الثاني |
غير
متوفرة |
|
التعليم الإلكتروني بين
الواقع والمأمول |
غير
متوفرة |
|
دور المعجم في تعزيز
الكفاءة اللغوية لدى المتعلم |
غير
متوفرة |
|
أساسيات في إعداد معلم
اللغة العريبة للناطقين بغيرها |
غير
متوفرة |
|
استراتيجيات تدريس
المفردات في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها |
غير
متوفرة |
|
العلاقة بين الفصحى
والعامية وإمكانية استثمارها في تعليمية اللغة العربية |
غير
متوفرة |
|
جهود ابن جني في دراسة
أصوات العربية |
غير
متوفرة |
|
التدريبات الرقمية
التفاعلية وأثرها في تعليم اللغة العربية |
غير
متوفرة |
|
الذكاء الاصطناعي
ومهارات اللغة العربية |
غير
متوفرة |
|
منصات ذكية في تعليم
اللغة العربية |
غير
متوفرة |
|
واقع التعليم المبكر
واستخدامه لاستراتيجيات التعليم الحديثة |
غير
متوفرة |
|
تدريس مهارة الكتابة
لمتعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها (الجزء الأول) |
غير
متوفرة |
|
تدريس مهارة الكتابة
لمتعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها (الجزء الثاني) |
غير
متوفرة |
|
اللسانيات وتعليمية
النص الأدبي - المرحلة الثانوية أنموذجا |
غير
متوفرة |
|
تدريس مهارة المحادثة
لغير الناطقين باللغة العربية (الجزء الأول) |
غير
متوفرة |
|
تدريس مهارة المحادثة
لغير الناطقين باللغة العربية (الجزء الثاني) |
غير
متوفرة |
|
اللغة العربية وتحديات
الحفاظ على الهوية الثقافية |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللسانيات التطبيقية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
الجاحظ عالم اللسانيات
التطبيقية |
غير
متوفرة |
التخصص |
اللسانيات الإحيائية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
الإنسان وحدث اللغة
مقاربة في المنعطف الأنطولوجي للوجود البشري |
غير
متوفرة |
التخصص |
علم العروض |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
رهانات سقراط لبناء
مجتمع المعرفة |
غير
متوفرة |
|
فلسفة سقراط لبناء
مجتمع المعرفة |
غير
متوفرة |
التخصص |
علم العروض |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
علم العروض | البحر
الكامل |
غير
متوفرة |
|
علم العروض | البحر
الكامل (تتمة) |
غير
متوفرة |
|
علم العروض | مدخل عام |
غير
متوفرة |
التخصص |
أمسيات شعرية |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
اليوم العالمي اللغة
العربي - 18 دجنبر |
غير
متوفرة |
|
زلزال الشام وتركيا عبر
ومواقف |
غير
متوفرة |
|
الكلمة لون الحياة
نافذة الإبداع |
غير
متوفرة |
التخصص |
السميائيات |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
ابستمولوجيا سيميائيات
الكوانتم المفاهيم والأدوات الإجرائية |
غير
متوفرة |
التخصص |
التخطيط
اللغوي والسياسة اللغوي |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
السياسة اللغوية في
البلاد العربية - الواقع والآفاق |
غير
متوفرة |
|
اللغة العربية في
المدرسة الجزائرية بين حتمية الواقع وأفق المستقبل |
غير
متوفرة |
التخصص |
الحجاج |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
اللغة العربية ووسائل
الإقناع |
غير
متوفرة |
|
الاستدلال المباشر
وخطوات التأويل وجهات نظر في المعنى والقصد والتواصل |
غير
متوفرة |
التخصص |
التأويل والترجمة |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
التأويل في الخطاب
الصوفي محيي الدين بن عربي أنموذجا |
غير
متوفرة |
|
أهمية التأويل في
البناء الحضاري |
غير
متوفرة |
|
النموذج التأويلي سبيلا
إلى ترجمة النص الأدبي |
غير
متوفرة |
|
التقسيم اللساني
والفلسفي لأنواع الترجمة وأهميتهما في الجانب التطبيقي |
غير
متوفرة |
التخصص |
البلاغة |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
البلاغة العربية من ضيق
الاصطلاح إلى فساحة التحليل |
غير
متوفرة |
|
المقاربة البلاغية
للسرد مدخل وإشكالات |
غير
متوفرة |
|
بلاغة السرد في القصص
القرآني - مدخل تأسيسي |
غير
متوفرة |
|
مشاهد الأكل والشرب في
رسالة الغفران لأبي العلاء المعري |
غير
متوفرة |
|
البلاغة العربية وأثرها
على الدرس اللغوي المعاصر |
غير
متوفرة |
التخصص |
الأنثربولوجيا |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
من أجل انثروبولوجيا
عربية؛ انتثربولوجيا السرد العربي أنموذجا |
غير
متوفرة |
التخصص |
الإحصاء الوصفي |
|
عنوان اللقاء العلمي |
رابط التسجيل |
شهادة الحضور |
علم الإحصاء الوصفي |
غير
متوفرة |
برامج
خاصة |
الحلقات |
|
عنوان الحلقة |
رابط الحلقة |
شهادة المشاركة |
الإنتاجات العلمية
للأستاذ محمد كنفودي |
||
الإنتاجات العلمية
للدكتور إدريس التركاوي |
||
الإنتاجات العلمية
للدكتور تارة فرهاد القاضي |
||
الإنتاجات العلمية
للدكتور سيد الأمين محمد السالك |
||
الإنتاجات العلمية
للدكتور عبد اللطيف زاهد |
||
الإنتاجات العلمية
للدكتور عمرو الشرقاوي |
||
الإنتاجات العلمية
للدكتور محمد البويسفي في مجال الدراسات القرآنية |
||
الإنتاجات العلمية
للدكتور محمد علواش |
||
الإنتاجات العلمية
للدكتور مصطفى فاتيحي في مجال الدراسات القرآنية |
||
تأملات رمضانية |
الأخلاق القرآنية |
||
تأملات رمضانية | رجال
في القرآن |
||
تأملات رمضانية | صلح
الحديبية وبيعة الرضوان |
||
تأملات رمضانية | فضل
الصيام في رمضان |
||
تأملات رمضانية | نساء
في القرآن |
علوم
القرآن |
|
|
محاضرات في علوم القرآن |
رابط المحاضرة |
شهادة الحضور |
علوم القرآن | أسباب
النزول |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | علم
المكي والمدني |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | علم الناسخ
والمنسوخ |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | علم
القراءات |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | علم
التفسير (المبادئ العشرة) |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | مصادر
التفسير (مدخل عام) |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | مصادر
التفسير(تفسير القرآن بالقرآن) |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | مصادر
التفسير (تفسير القرآن بالسنة) |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | مصادر
التفسير (تفسير القرآن بأقوال الصحابة) |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | مصادر
التفسير (تفسير القرآن بأقوال التابعين) |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | مصادر
التفسير (تفسير القرآن بالإسرائيليات) |
غير
متوفرة |
|
علوم القرآن | مصادر
التفسير (تفسير القرآن باللغة العربية) |
غير
متوفرة |
النحو
العربي |
|
|
دورة في علم النحو العربي |
الرابط |
شهادة الدورة |
النحو العربي | الكلام
وما يتألف منه |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | المعرب
والمبني |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | الضمائر
المنفصلة والمتصلة |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | أسماء
الإشارة |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | الأسماء
الموصولة |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | أسماء
الاستفهام |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | أسماء
الشرط |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | الفاعل |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | نائب
الفاعل |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | المبتدأ
والخبر |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | جواز حذف المبتدإ والخبر |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | وجوب
حذف المبتدإ والخبر |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | إن
وأخواتها |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | إن
وأخواتها (تتمة) |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي |
المشبهات بليس |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | أفعال
المقاربة، الرجاء والشروع |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | لا
النافية للجنس |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | لا
النافية للجنس (تتمة) |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | لا
النافية للجنس (تتمة) |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | المفعول
به |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | المفعول
لأجله |
غير
متوفرة |
|
علم النحو | المفعول
المطلق |
غير
متوفرة |
|
علم النحو | المفعول
المطلق (تتمة) |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | الحال |
غير
متوفرة |
|
علم النحو | الحال
(تتمة) |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | التمييز |
غير
متوفرة |
|
النحو العربي | العدد
والمعدود |
غير
متوفرة |
|
علم النحو | حروف الجر
والإضافة |
غير
متوفرة |
عنوان
الدورة |
شرح الأجرومية |
|
دورة
في شرح الأجرومية |
الرابط |
شهادة
الدورة |
شرح
متن الأجرومية - الدرس 1 |
غير
متوفرة |
|
شرح
متن الأجرومية - الدرس 2 |
غير
متوفرة |
|
شرح
متن الأجرومية - الدرس 3 |
غير
متوفرة |
|
شرح
متن الأجرومية - الدرس 4 |
غير
متوفرة |
|
شرح
متن الأجرومية - الدرس 5 |
غير
متوفرة |
|
شرح
متن الأجرومية - الدرس 6 |
غير
متوفرة |
|
شرح
متن الأجرومية - الدرس 7 |
غير
متوفرة |
|
شرح
متن الأجرومية - الدرس 8 |
غير
متوفرة |
|
شرح
متن الأجرومية - الدرس 9 |
غير
متوفرة |
|
شرح
متن الأجرومية - الدرس 10 |
غير
متوفرة |
|
شرح
متن الأجرومية - الدرس 11 |
غير
متوفرة |
|
شرح
متن الأجرومية - الدرس 12 |
غير
متوفرة |
محاضرات
البلاغة الجديدة |
رابط
الحلقة |
رابط
الشهادة |
كرونولوجيا
البلاغة من النص التراثي إلى النص الجديد |
اضغط
هنا |
غير
متوفرة |
البلاغة
الجديدة بين بيرلمان وتتيكا |
غير
متوفرة |
|
بلاغة
الإقناع في مشروع المفكر طه عبد الرحمن |
غير
متوفرة |
عنوان
الدورة |
البلاغة العربية |
|
دورة
علم البلاغة |
رابط
الحلقة |
رابط
شهادة الدورة |
نشأة
علم البلاغة |
غير
متوفرة |
|
البلاغة
العربية | علم البيان: التشبيه والاستعارة |
غير
متوفرة |
|
البلاغة
العربية | علم البيان: المجاز والكناية |
غير
متوفرة |
|
البلاغة
العربية | علم المعاني : التقديم والتأخير |
غير
متوفرة |
|
البلاغة
العربية | علم المعاني : المجاز والإسناد |
غير
متوفرة |
|
البلاغة
العربية | علم المعاني : المسند والمسند إليه |
غير
متوفرة |
|
البلاغة
العربية | علم المعاني (الأسلوب في القرآن) |
غير
متوفرة |
|
البلاغة
العربية | علم المعاني: الخبر والإنشاء |
غير
متوفرة |
|
علم
البلاغة | أساليب بلاغية في سورة الملك |
غير
متوفرة |
|
علم
البلاغة | علم البديع (مدخل عام) |
غير
متوفرة |
|
علم
البلاغة | علم البديع: إيقاع الكلمة |
غير
متوفرة |
|
علم
البلاغة | علم البديع: إيقاع الكلمة (الجزء الثاني) |
غير
متوفرة |
|
علم
البلاغة | قضايا بلاغية |
غير
متوفرة |
|
علم
البلاغة | قضايا بلاغية (تتمة) |
غير
متوفرة |
|
أثر
الثقافة الأندلسية في الأدب العربي |
غير
متوفرة |
|
الشاعر
ابن زيدون وفن الرسالة الهزلية |
غير
متوفرة |
|
بنية
الرسالة الهزلية (رسالة ابن زيدون) |
غير
متوفرة |
|
البلاغة
والحجاج في رسالة ابن زيدون الهزلية |
غير
متوفرة |
|
بلاغة
الحجاج في رسالة ابن زيدون الهزلية |
غير
متوفرة |
ندوات علمية
عنوان الندوة العلمية |
رابط
الندوة |
شهادة المشاركة |
الفكر التربوي عند
مفسري الغرب الإسلامي - الجزء 1 |
||
الفكر التربوي عند
مفسري الغرب الإسلامي - الجزء 2 |
||
الفكر التربوي عند
مفسري الغرب الإسلامي - الجزء 3 |
||
آفاق البحث في بلاغة
الجمهور |
||
إشكالية تلقي المصطلح
اللساني |
||
اللغة العربية: أسئلة
في المعرفة والتواصل |
||
النحو الوظيفي في الثقافة العربية: المنجز والآفاق |
||
تعليم اللغة العربية
للناطقين بغيرها التحديات واستراتيجيات التطوير |
||
علم لغة الخطاب تحول
حتمي |
||
مشروع البلاغة العربية
بين أصالة التراث وآفاق الدراسات اللسانية الحديثة |
||
نوافذ تجديد البلاغة في
كتاب البلاغة العربية الجديدة: مسارات ومقاربات |
ملتقيات دولية
عنوان الملتقى |
رابط
المتابعة |
شهادة المشاركة |
البحث اللغوي في العالم
العربي الواقع والمشكلات - الجزء 1 |
||
البحث اللغوي في العالم
العربي الواقع والمشكلات - الجزء 2 |
||
البحث اللغوي في العالم
العربي الواقع والمشكلات - الجزء 3 |
||
البحث اللغوي في العالم
العربي الواقع والمشكلات - الجزء 4 |
||
البحث اللغوي في العالم
العربي الواقع والمشكلات - الجزء 5 |
||
البحث اللغوي في العالم
العربي الواقع والمشكلات - الجزء 6 |
||
اللغة العربية بين
تحديات التراث اللغوي الأصيل والتحول الرقمي السريع - الجزء 1 |
||
اللغة العربية بين
تحديات التراث اللغوي الأصيل والتحول الرقمي السريع - الجزء 2 |
||
اللغة العربية بين
تحديات التراث اللغوي الأصيل والتحول الرقمي السريع - الجزء 3 |
||
اللغة العربية بين
تحديات التراث اللغوي الأصيل والتحول الرقمي السريع - الجزء 4 |
||
اللغة العربية بين
تحديات التراث اللغوي الأصيل والتحول الرقمي السريع - الجزء 5 |
||
اللغة العربية بين
تحديات التراث اللغوي الأصيل والتحول الرقمي السريع - الجزء 6 |
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 1 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 13 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 2 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 3 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 4 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 5 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 6 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 7 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 8 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 9 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 10 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 11 |
|
اللسانيات النصية
وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية بين رهانات البحث ومتطلبات الواقع - الجزء 12 |
|
اللغة العربية بين سؤال
الهوية الثقافية وإشكالية التواصل الحضاري - الجزء 1 |
|
اللغة العربية بين سؤال
الهوية الثقافية وإشكالية التواصل الحضاري - الجزء 2 |
|
اللغة العربية بين سؤال
الهوية الثقافية وإشكالية التواصل الحضاري - الجزء 3 |
|
اللغة العربية بين سؤال
الهوية الثقافية وإشكالية التواصل الحضاري - الجزء 4 |
|
اللغة العربية بين سؤال
الهوية الثقافية وإشكالية التواصل الحضاري - الجزء 5 |
|
اللغة العربية والهوية
- الجزء 1 |
|
اللغة العربية والهوية
- الجزء 2 |
|
اللغة العربية والهوية
- الجزء 3 |
|
دور البحث العلمي
وتطبيقاته في تعليم اللغة العربية للناطقين بها وبغيرها - الجزء 1 |
|
دور البحث العلمي
وتطبيقاته في تعليم اللغة العربية للناطقين بها وبغيرها - الجزء 2 |
|
دور البحث العلمي
وتطبيقاته في تعليم اللغة العربية للناطقين بها وبغيرها - الجزء 3 |
|
دور البحث العلمي
وتطبيقاته في تعليم اللغة العربية للناطقين بها وبغيرها - الجزء 4 |
|
اللغة العربية والهوية
- الجزء 4 |
|
اللغة العربية والهوية -
الجزء 5 |
تعليق