ينظم فريق تعليم اللغة العربية للناطقين بها وبغيرها التابع لأكاديمية بيت اللسانيات الدولية
المؤتمر الدولي الافتراضي الثالث: اللغة العربية والهوية
16-18ديسمبر 2022م
الديباجة:
إن المؤسسة الاجتماعية الأهم في حياة الشعوب هي اللغة، إذ بها يتم التواصل وتنشأ العلاقات بين الأفراد والجماعات من خلال تأديتها لوظيفتها الأساسية، وهي التعبير عن الحاجات والأفكار والمشاعر كما اختصرها ابن جني منذ قرون في كونها" أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم"، وهذه الأغراض تتنوع وتتعدد بحسب الحاجات والإمكانيات المادية والمعنوية التي يمتلكها الأفراد والجماعات.
والحديث عن اللغة يستلزم ربطها بالهوية التي تعد صفة يتصف بها الفرد والجماعة، وهي بذلك بناء يقوم به الإنسان في مراحل متعددة من حياته، من خلال علاقته بذاته وبالآخرين وهذا ما يعرف بالأنا الاجتماعي الذي هو نتيجة احتكاك الفرد بالجماعة، وهذا الاتصال لا يتمّ إلا بفضل اللغة، ذلك أنها تحتل الصدارة الأولى في عملية التواصل والاندماج والتفاعل داخل المجتمع.
والعالم اليوم يشهد عدة تغيرات وإنجازات على جميع الأصعدة العلمية والاجتماعية والإنسانية والثقافية... يُخرج اللغة في صدارة هذه المتغيرات كونها حاملة للفكر الإنساني ومعبّرة عن واقعه وطموحاته، ومع هذه الثورة الافتراضية المعرفية ذات الطابع العالمي أصبحت اللغات تمتلك حضورا بارزا (من خلال تفوقها أو تهميشها) انطلاقا من تمكنّها وارتباطها بتكنولوجيا المعرفة ومتغيراتها، وإلا فإن هذه اللغة ستفقد مكانتها عالميا ومحليا.
ولعل ذلك يتطلّب منا اليوم بذل جهود تتناسب مع متغيرات المرحلة على الصعيدين العربي والعالمي لتثبيت اللغة العربية في المجالات العلمية والتكنولوجية دون تجاهل دورها في ترسيخ الهوية، وعدم الزجّ بها في زوايا الشعارات القومية أو الدينية أو الوطنية التي تُعدُّ جانبا مهما في اللغة العربية لكنه ليس كافياً لإثبات وجودها، هذا الوجود الذي يتطلب تأثيرا علميا وتكنولوجيا ومعرفيا وثقافيا مما يجعلها تقوى بقدرتها على ترجمة العلوم والمعارف دون المساس بانسجامها الداخلي لغويا وثقافيا من أجل أن تكون لغة للعلوم المختلفة في تعليمنا العالي، وهو ما يتطلّب قرارات سياسية وطنية وقومية تنشأ لخدمتها حاضرًا ومستقبلًا خاصة في مجالات تعليمها وتعلّمها للناطقين بها وللناطقين بغيرها سعيا لتيسير استعمالها ونشرها عالميا على نحو ما تسعى إليه كثير من اللغات.
وما نسعى من خلال هذا المؤتمر الموسوم بـ " اللغة العربية والهوية" إلى تحقيقه وتجسيد أسئلته النظرية والتطبيقية انطلاقا من ارتباط الثنائية" اللغة والهوية " هو أن الحديث عن اللغة ينبغي أن يرتبط بالهوية بكل مستوياتها ومكوناتها الثقافية والفكرية، ومن ثمّ النظر إليها في بعدها التداولي الذي يسمح باكتسابها واستعمالها بحسب الحاجات أو الغايات.
الأهداف:
يسعى هذا المؤتمر إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، تتمثّل فيما يلي:
رصد أهم التحديات التي تواجهها اللغة العربية اليوم على الصعيدين: العربي والدولي.
إبراز أهمية الاستفادة من خصائص اللغة العربية لتيسير استعمالها وتعليمها.
إبراز آفاق استعمال الوسائل الرقمية والتكنولوجية في خدمة اللغة العربية بجميع مستوياتها (الصوتية، الصرفية، النحوية، المعجمية) في مجاليها العلمي والتعليمي.
بيان أهم الوسائل والآليات التي يمكننا توظيفها من أجل تعميم استعمال اللغة العربية في التخصصات العلمية والتقنية.
تبادل الخبرات في مجالات اللغة العربية والتقنية والاستفادة من أصحاب التخصصات لتحقيق التعاون العلمي من أجل تطوير تعليم اللغة العربية.
ترسيخ أهمية ربط اللغة العربية بالهوية.
المحاور:
اللغة العربية (خصائصها ومميزاتها).
اللغة العربية والهوية: الماضي، الحاضر، المستقبل.
أهمية تطوير اللغة العربية في مجالات العلم والتعليم: المصطلحات، المفاهيم، وسائل التعليم، طرائق التعليم....
المحتوى الثقافي في مناهج تعليم اللغة العربية ومقرراتها.
التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه اللغة العربية في عصر الرقمنة.
أبعاد الهوية في اللغة العربية: اللغة والفكر، اللغة والعقيدة، اللغة والمواطنة ...
الجهود العربية في تيسير تعليم العربية للناطقين بغيرها.
شروط المشاركة في المؤتمر:
يجب أن تكون المشاركة فردية والمداخلة أصيلة وضمن محاور الملتقى المقترحة.
ألا تكون قد قدّمت للنشر والتدخل في فعاليات علمية سابقة.
الالتزام بشروط البحث العلمي: الموضوعية والأمانة العلمية والتوثيق الدقيق والتهميش في آخر المداخلة.
ترفق المداخلة بملخصين باللغة العربية والإنجليزية في حدود 200كلمة، ويقدم الملخص في ورقة واحدة مرفقا بكلمات مفتاحية.
أن يكون عدد كلمات المداخلة بين 2500/ 3500 كلمة بما في ذلك المراجع والملاحق.
أن تتضمن المداخلة الجزئيات الآتية: المقدمة، الأسئلة، الأهداف، الأهمية، الإطار النظري، الدراسات السابقة، المنهجية، إجراءات الدراسة-إن وجدت-، النتائج والتوصيات.
أن تكتب المداخلة بخط Simplified Arabic للغة العربية بحجم 14، وبنوع الخط Times New Roman باللغة الأجنبية، بحجم 12، والهوامش 2.5 سم من كل الجهات.
التأكد من سلامة المداخلة لغويًا وعلميًا لضمان قبولها نهائيًا، واتباع أسلوب التوثيق .APA
في حال قبول المداخلة ترسل المداخلة –موجزة- في قالب تقديمي power point يتم إرساله من قبل لجنة التنسيق الفني الخاصة بالمؤتمر.
مواعيد مهمة
آخر موعد لاستقبال المداخلات كاملة 5 ديسمبر 2022م.
الرد على المداخلات المقبولة 10ديسمبر 2022م.
تاريخ انعقاد المؤتمر: 16-18 ديسمبر 2022م.
امتيازات المؤتمر
المشاركة في المؤتمر بدون رسوم.
تمنح شهادة المشاركة للمتدخّلين في المؤتمر.
تمنح شهادة حضور للمسجلين المتابعين لأعمال المؤتمر.
تمنح عضوية الانتساب إلى أكاديمية بيت اللسانيات الدولية لجميع المشاركين في المؤتمر.
تنشر جميع المداخلات المقبولة في كتاب خاص بالمؤتمر وبترقيم دولي.
لجان المؤتمر
اللجنة العلمية للمؤتمر:
منسقة اللجنة العلمية: د.صافية كساس (الجزائر).
أ.د. عائشة عبيزة (الجزائر).
د. بوجمعة وعلي (المغرب).
د. منى حامد النعيمي (العراق).
د. أحمد عبد المنعم عقيلي (سوريا).
د. حنان المراكشي (المغرب).
د. دنيا لشهب (المغرب).
د. تارا فرهاد شاكر القاضي (العراق).
د. فاطمة دوحاجي (الجزائر).
د. سماح حيدة (مصر).
د. عبد الجليل منصوري (الجزائر).
د. أحمد أمين بوعلام الله (الجزائر).
د. عبد الله حرمة (الجزائر).
د. حمزة زرقي (الجزائر).
د. بلال داوود (المغرب).
د. أنفال زيداني (الجزائر).
د. عائشة جمعي (الجزائر).
د. زاهية عثمان (الجزائر).
د.عواطف السمعلي الزواري (تونس).
د.هناء عبد الله (الأردن).
أ. أمل الطويرقي (المملكة العربية السعودية).
أ. محمد البستاوي (مصر).
اللجنة التنظيمية :
د. الجابري المنصوري (الجزائر).
د. سامي عزيزي (لجزائر).
أ. خديجة رقاز (الجزائر).
أ. جوهرة الغامدي (المملكة العربية السعودية).
أ. شروق دحماني (الجزائر).
اللجنة الفنية والإعلامية:
د. رشيدة قرمود ( المغرب).
د. الحسين أوبعي (المغرب).
د. مولاي عبد الرحمن (الجزائر).
أ. محمد سليمان (مصر).
المؤتمر رائع جدا ،،لكن هل هناك نشر؟؟؟
ردحذف