بيت اللسانيات بيت اللسانيات

آخر الأخبار[vcover]

جاري التحميل ...

تعليق

تقرير | ذكاء اللغة والخطاب في الانتقال من حوار الثقافات/ الحضارات إلى أطروحة الصراع والهيمنة الثقافية

                                                 

ذكاء اللغة والخطاب في الانتقال من حوار الثقافات/ الحضارات إلى أطروحة الصراع والهيمنة الثقافية

تقرير الأستاذ حماد بنعيسى

تم تنظيم محاضرة علمية بعنوان "ذكاء اللغة والخطاب في الانتقال من حوار الثقافات/الحضارات إلى أطروحة الصراع والهيمنة الثقافية" يوم الأحد 03 مارس 2024م، تحت إشراف فريق البحث اللساني والتخطيط اللغوي بأكاديمية بيت اللسانيات الدولية. تمت إدارة محاضرة الدكتور سعيد أرديف، أستاذ اللسانيات بجامعة محمد الأول بوجدة - المغرب من طرف الدكتورة سماح حيدة من مصر وكان الأستاذ حماد بنعيسى من المغرب مرافقا لهما في الإدارة الفنية والتقرير.



افتتحت الدكتورة سماح المحاضرة بالترحيب بالدكتور سعيد أرديف نائب رئيس فريق البحث اللساني والتخطيط اللغوي وقامت بتقديم الشكر للدكتور مروان السكران، مدير الأكاديمية، والدكتور عبد القادر بن التواتي، مدير الفريق, و الأستاذ حماد بنعيسى عضو المجلس الإداري ، وجميع أعضاء بيت اللسانيات. كما رحبت بالحضور وقدمت التهنئة للشعوب المسلمة والعربية بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم. وقدمت الدكتورة سماح نبذة عن سيرة الدكتور سعيد أرديف وأهم إسهاماته وأنشطته العلمية.

تناولت المحاضرة موضوع ذكاء اللغة والخطاب في الانتقال من حوار الثقافات أو الحضارات إلى أطروحة الصراع والهيمنة الثقافية. وأشارت إلى أن الحديث عن الحوار أو الصراع الثقافي يتطلب منا نظرة شمولية واستحضار مختلف فروع العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والعلوم التقنية والحقوق على حد سواء، وذلك من خلال مساهمة المناهج البحثية المختلفة.

تم استعراض العديد من الدراسات اللسانية وعلماء الثقافة والاجتماع الذين قاموا بدراسات حول الثقافة والحضارة والحوار والصراع، بهدف استكشاف دلالاتها المفاهيمية ومتابعة تطورها وتأثيراتها - خاصة عند نقلها من بيئة ثقافية إلى أخرى - والكشف عن الهياكل والوظائف الاجتماعية والثقافية المختلفة.

وأشار الدكتور سعيد أيضًا إلى أهمية البحث في مواضيع الثقافة والحضارة وحوار الثقافات، حيث يمكن أن يساهم هذا البحث في فهم أعمق للتنوع الثقافي وتحقيق التفاهم والتعاون بين الشعوب المختلفة. ومن الجوانب الرئيسية التي تم تناولها في المحاضرة:

أهمية اللغة والخطاب في الثقافة أو الحضارة: تم تسليط الضوء على دور اللغة والخطاب في بناء وتشكيل الثقافة والحضارة، حيث يعتبر اللغة وسيلة تعبير عاكسة للثقافة وتحمل قيم ومعتقدات ومفاهيم المجتمع.

الحوار الثقافي والتفاعل بين الثقافات: تم استعراض أهمية الحوار الثقافي في تعزيز التفاهم والتعاون بين الثقافات المختلفة. وتم التطرق أيضًا إلى التحديات والصعوبات التي يمكن أن تواجه هذا الحوار، مثل الحواجز اللغوية والثقافية والاجتماعية.

الصراع الثقافي والهيمنة الثقافية: تم التطرق إلى جوانب الصراع الثقافي والتنافس بين الثقافات، وكيف يمكن أن يؤدي هذا الصراع إلى هيمنة ثقافة على أخرى. وتم تسليط الضوء على أهمية فهم هذا الصراع وتحليل آلياته وتأثيراته على المجتمعات والأفراد.

الأبعاد الاجتماعية والثقافية للصراع: تم تناول الأبعاد الاجتماعية والثقافية للصراع، وكيف يمكن أن يؤثر الصراع الثقافي في التفاعلات الاجتماعية وهوية لأفراد والمجتمعات.

خلال المحاضرة، تم تقديم أمثلة ودراسات حالة لتوضيح المفاهيم المطروحة وتطبيقها على الواقع. كما تم تشجيع الحضور على طرح الأسئلة والمشاركة في نقاشات حول الموضوع.

في الختام، تم التأكيد على أهمية استكشاف ودراسة الثقافات والحضارات وتحليل الخطاب الثقافي واللغوي في سياق الحوار والصراع. وتم تشجيع الباحثين والمهتمين بالموضوع على مواصلة البحث والعمل في هذا المجال لتعزيز التفاهم والتعاون بين الثقافات المختلفة وتجنب التمييز والهيمنة الثقافية.

  وبعد اختتامه لمحاضرته؛ قدمت الدكتورة سماح كلمة شكر للدكتور سعيد و ملخصا مقتضبا عن المحاضرة، وفتحت المجال لتقديم الأسئلة  من طرف الأستاذ حماد بنعيسى . وتم التفاعل مع إستفسارات المتابعين ومناقشة نقاط أثاروها. 

وتم إسدال الستار عن المحاضرة العلمية بعد مرور أكثر من ساعتين بتقديم الشكر للأستاذ المحاضر ومدير الأكاديمية و مدير فريق البحث اللساني والتخطيط اللغوي والإدارة التقنية والفنية والدكاترة والطلاب الباحثين وأعضاء بيت اللسانيات وعموم المتابعين والمتابعات.


عن الكاتب

الناشر

التعليقات


اتصل بنا

من أجل البقاء على تواصل دائم معنا ، قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك موقعنا ليصلك كل جديدً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بيت اللسانيات