أكاديمية بيت اللسانيات الدولية
– تركيا
بالتعاون مع:
المجلس
الأعلى للغة العربية - الجزائر
ومخبر
الممارسات اللغوية بالجزائر بجامعة مولود معمري – تيزي وزو
وفرقة بحث التكوين الجامعي (PRFU): تعليمية اللغة العربية للناطقين
بغيرها في المدارس الجزائرية المشاكل والحلول –المرحلة الابتدائية للتلاميذ
الناطقين بالقبائلية نموذجا- المنتمية لمخبر علم تعليم
العربية بالمدرسة العليا للأساتذة بوزريعة - الجزائر
|
|
|
|
ينظّمون:
المؤتمر
الدّولي الافتراضيّ بعنوان
أيام:
21-22-23/
06/ 2022م
برئاسة الدكتورة
صافية كساس
جلسات المؤتمر الدولي
الجلسة الافتتاحيّة: برئاسة: الدكتورة نعيمة زواخ
11:00 صباحا بتوقيت مكة المكرمة 9:00 صباحا بتوقيت الجزائر
v
آيات من القرآن
الكريم؛
v
كلمة.الأستاذ
الدكتور صالح بلعيد رئيس المجلس الأعلى للغة العربية ومدير مخبر الممارسات اللغوية
بالجزائر؛
v كلمة الأستاذة الدكتورة بركاهم العلوي مديرة مخبر علم تعليم العربية
بالمدرسة العليا للأساتذة – بوزريعة؛
v كلمة الدكتور مروان السكران مدير أكاديمية بيت اللسانيات الدولية –
تركيا؛
v كلمة الدكتورة صافية كساس رئيسة المؤتمر نائبة رئيس أكاديمية بيت
اللسانيات الدولية.
الجلسة الشرفية: برئاسة الأستاذ
الدكتور عبد القادر بن التواتي
v
أ د. الشاذلي الهيشري تونس 10د
v
أ.
د. الأستاذ الطاهر ميلة الجزائر 10د
v
أ.د
عبد المجيد سالمي
الجزائر 10د
v
أ.د
امحمد غيثري
الجزائر 10د
v
د.
راوية جاموس
اليابان 10د
الجلسة العلمية الثانية من اليوم
الأوّل
12:30- 13:30 بتوقيت مكة المكرمة 10:30- 11.30
بتوقيت الجزائر
رئيس الجلسة د. كبير بن
عيسى (المجلس
الأعلى للغة العربية) مقرر الجلسة: د.لوبنى
بلخيري وأ. ويزة أعراب
التوقيت |
عنوان المداخلة |
الجامعة و البريد للمشارك |
المحاضر |
7 دقائق لكل متدخل |
مصطلح تعليميّة اللّغة العربية
للنّاطقين بغيرها عند أهلها وضعا واستعمالا |
جامعة محمّد لمين دباغين سطيف
2 الجزائر |
1-
1-د. نور الدين مذكور |
توظيف واكتساب
مهارات الإطار الأوروبي المرجعي المشترك لتعليم اللغات (CECRL) للناطقين بغير العربية من خلال الرسوم المتحركة |
Université de Caen Normandie – France |
2- د.
فيصل كنانة |
|
اللّسانيات التّطبيقية
وعلاقتها بميدان تعليميّة اللغة العربية للناطقين بغيرها عند أهلها |
جامعة محمد خيضر بسكرة الجزائر |
3- د. لمين زايدي
|
|
الثنائية اللغوية وتعليمية اللغة العربية في السودان |
جامعة
القرآن الكريم وتأصيل العلوم قسم اللغة العربية - جمهورية السودان |
4-د. -فوزية عمر محمد علي العوض |
|
التقييم
المنهجي والمعرفي لبرامج تعليم الأطفال ثنائيي اللغة |
مركز البحث العلمي
والتقني لتطوير اللغة العربية-وحدة البحث اللساني وقضايا اللغة العربية في
الجزائر-ورقلة |
5-د .عبد الكريم جيدور |
|
الخطاب الصفي التعليمي والممارسات اللغوية السليمة ابتدائيات مدينة
خراطة ولاية بجاية نموذجا |
المدرسة العليا للأساتذة آسيا
جبار – قسنطينة-الجزائر |
6-د. رشيد فلكاوي |
|
اللغةُ العربيةُ بينَ الألمِ والأملِ دراسةٌ وصفيةٌ تحليليةٌ |
كلية العلوم والآداب جامعة نزوى – سلطنة عمان |
7-أ. حمد بن محمد بن
حمد الشبيبي |
ساعة كاملة من المداخلات + 20 دقيقة
للمناقشة والإجابة عن أسئلة المتابعين
الجلسة
العلمية الثالثة من اليوم الأوّل
14:00- 15:00 بتوقيت مكة
المكرمة 12.00- 13.00 بتوقيت الجزائر
رئيسة الجلسة::أ.د. سالمة
العمامي (ليبيا) مقرر الجلسة: د. وهيبة شويرف وأ. زهية عثمان
التوقيت |
عنوان المداخلة |
بريد المشارك |
المحاضر |
7 دقائق لكل متدخل |
البصمة
المعرفية لتعليمية اللغة العربية للناطقين بغيرها عند أهلها |
جامعة
مولود معمري –تيزي وزو- |
1 د. فازية
تقرشة |
ظاهرة
الضعف اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية في مرحلة التعليم الابتدائي في ظل التعدد
اللغوي بالجزائر |
وحدة
البحث اللساني وقضايا اللغة العربية ورقلة. مركز
البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة
العربية الجزائر |
2.د.سميرة بن موسى |
|
تعليم اللغة العربيّة وإشكاليّة التّعدد اللّساني |
جامعة شلف حسيبة بن
بوعلي الجزائر |
3.د.مريـم بن عزوزي |
|
المنحى التواصلي في تعليم اللغة العربية للناطقين
بغيرها عند اللغوي العربي رشدي أحمد طعيمة ( ت2014م)
- دراسة في
المفاهيم والآليات والوظائف – |
جامعة 8 ماي
1945 – قالمة الجزائر |
4.د. إبراهيم براهمي |
|
الثنائية
اللغويّة عند المتعلمين في المدرسة الجزائريّة ثنائية العربية والشنوية عند
المتعلمين في منطقة تيبازة أنموذجا |
المركز الجامعي
مرسلي عبد الله. تيبازة. الجزائر.الجزائر |
5.د .حريزي فايزة |
|
أهمية الانغماس اللغوي
ودوره في زيادة كفاءة متعلم اللغة العربية الناطق بغيرها عند أهلها |
جامعة البويرة الجزائر |
6.د كريمة أيت إحدادن |
|
|
الحدود الفاصلة بين اللسانيات التطبيقيّة وتعليميّة اللغات |
safa.hamerass@univ-relizane.dz الجامعة: أحمد زبانة
غليزان -الجزائر |
7. طالبة دكتوراه.
صفاء حمراس |
ساعة كاملة من المداخلات +20 دقيقة
للمناقشة والإجابة عن أسئلة المتابعين
الجلسة العلمية الرابعة من اليوم
الأوّل
16:30- 17:30 بتوقيت مكة 14:30- 15:30 بتوقيت
الجزائر
رئيسة الجلسة: أ.د. فتيحة حداد
(جامعة تيزي وزو) مقرر
الجلسة: د فاطمة علي ولي وأ. صليحة خلوفي
التوقيت |
عنوان المداخلة |
الجامعةو بريد المشارك |
المحاضر |
7 دقائق لكل متدخل |
اللسانيات
التطبيقية و تعليم اللغة العربية المنهج والآفاق |
omarbelabbaci7373@gmail.
Com الجامعة: مولاي طاهر
–سعيدة-.الجزائر |
1.د. عمر بلعباسي |
نشأة المؤسسات التّعليميّة في
إفريقيّة ودورها في ترسيخ الهويّة العربيّة الإسلامية عند أهلها وضعا واستعمالا |
كليّة الآداب والفنون والإنسانيّات جامعة منوبة- تونس |
2. أ.لمياء البجاوي |
|
التداخل اللغوي بين اللغة العربية و اللغة الأمازيغية في الجزائر |
جامعة الحاج لخضر باتنة 1- الجزائر |
3. طالبة دكتوراه. بشرى
قرباعي |
|
التنشئة الاجتماعية وأثرها في تعلّم
العربية للناطقين بالزناتية بلدية اولاد عيسى بتميمون |
جامعة أحمد دراية –أدرار-الجزائر |
4. طالب دكتوراه. عبد
الرزاق عبادي |
|
أهمية
اللسانيات التربوية في الانتقاء المعرفي للمادة التعليمية |
aouicha.dahamnebounoua@univ-
relizane.dz جامعة: أحمد زبانة غليزان .الجزائر |
5.
طالبة دكتوراه. عويشة دحمان بونوة |
|
استثمار
المعجم في تعليمية اللغة العربية لغير الناطقين بها عند أهلها |
جامعة محمد لمين
دباغين سطيف2.الجزائر |
6. طالبتا الدكتوراه..
سعيدة عبد النبي وأنفال زيداني
|
|
|
استراتيجيات التعلم النشط ودورها في تطوير العملية التعليمية
التعلمية للغة العربية |
loubna.mekki05@gmail. Com المركز الجامعي أحمد عبد الرزاق
-سي الحواس- بريكة الجزائر |
7. لبنى مكي |
ساعة كاملة من المداخلات +20 دقيقة
للمناقشة والإجابة عن أسئلة المتابعين
الجلسة العلمية الخامسة من اليوم
الأوّل
18:00- 19:00 بتوقيت مكة المكرمة 16.00- 17.00
بتوقيت الجزائر
رئيسة الجلسة: د. عواطف
السمعلي (جامعة منوبة تونس) مقرر الجلسة: د عائشة جمعي ود.
سعيد أرديف
التوقيت |
عنوان المداخلة |
بريد المشارك |
المحاضر |
7 دقائق لكل متدخل |
منهج تدريس قواعد اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء اللسانيات
التطبيقية |
جامعة
سعيدة الجزائر |
1.أ.د عمارية حاكم |
المقاربة التواصلية وآلياتها التداولية في تعليمية اللغة العربية |
المدرسة العليا للأساتذة –بوزريعة- |
2.د. صليحة طلحاوي |
|
استثمار مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في العملية
التعليمية-التعلمية(المقاربة بالكفايات نموذجاً) |
جامعة الدكتور الطاهر مولاي/ سعيدة |
3.د. نجاة عبد اللاوي |
|
توظيف منهاج العربية بين يديك لتعليم القواعد النحوية للناطقين
بغيرها عند أهلها –إشكالات ومقاربات |
جامعة عمار
ثليجي الأغواط الجزائر |
4.د.
سمية
بن أسعيدي |
|
سبل استثمار التحليل التقابلي في تعليمية اللغة
العربية للناطقين بغيرها |
a.bouzennoune@univ-boumerdes.dz جامعة
بومرداس الجزائر |
5. د
. عبد الرّحمن بوزنون |
|
|
واقع اللغة
العربية في المؤسسات التربوية مرحلة
الابتدائي نموذجا |
جامعة عمار ثليجي الأغواط الجزائر |
6.طالبة
دكتوراه. العيد الزهراء |
تعليميّة الدّرس النّحويّ
للنّاطقين بغير اللّغة العربيّة –الواقع والآفاق |
جامعة جيلالي ليابس
– سيدي بلعباس – |
7.طالب دكتوراه ياسين دحوني |
ساعة كاملة من المداخلات +20 دقيقة
للمناقشة والاجابة عن أسئلة المتابعين
جلسات اليوم الثاني: الأربعاء 22/ 06/
2022م
الجلسة العلمية الأولى من اليوم
الثاني
11:00- 12:00 بتوقيت مكة المكرمة 09.00- على 10:00
بتوقيت الجزائر
رئيس الجلسة:.د. حسن بهلول (المجلس الأعلى
للغة العربية) مقرر
الجلسة:
د. جميلة راجاح وأ. بتول الأسعد
التوقيت |
عنوان المداخلة |
|
المحاضر |
7 دقائق لكل متدخل |
واقع
إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في البلدان العربية |
جامعة الكوفة كلية التربية للبنات العراق- |
1.
أ.دة. وسام علي
الخالدي |
تعليم الأصوات العربية لغير الناطقين بها في ضوء اللسانيات
التعليمية |
جامعة
غرداية الجزائر |
2.أ.د محمـد مـدور |
|
تعليمية اللغة العربية في كردستان العراق حضور أم غياب |
hanaamahmood128@gmail الجامعة العراقية
/كلية الآداب/ العراق |
3.أ.د. هناء محمود إسماعيل أحمد الجنابي |
|
لصعوبات
التي تواجه الطالب غير المسلم أثناء تعلمه للغة العربية في المدارس الحكومية في
تشاد |
محاضر بكلية العلوم التربوية بجامعة أنجمينا – تشاد ’ ومدير المركز
التربوي الإقليمي للإيسيسكو في تشاد |
4.د.علي محمد قمر |
|
صعوبات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها |
مدرس بجامعة طشقند الحكومية بجمهورية أوزبكستان الإسلامية |
5.د.علي عبد الظاهر أبو
عمرة |
|
دور
الوسائل الإلكترونية في تحسين أداء معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها |
جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة |
6.د.
كريمة
مبدوعة |
|
|
تعليم النظام اللغوي للعربية للناطقين باللغة
الأمازيغية في الجزائر، تلاميذ الابتدائي أنموذجًا |
جامعة
زيان عاشور الجلفة |
7. مسعودة خلفاوي |
ساعة كاملة من المداخلات +20 دقيقة
للمناقشة والإجابة عن أسئلة المتابعين
الجلسة العلمية الثانية من اليوم الثاني
12:30- 13:30 بتوقيت مكة المكرمة 10:30- 11:30
بتوقيت الجزائر
رئيسة الجلسة: د. رتيبة
حميود (المدرسة العليا -بوزريعة) مقرر
الجلسة: د. نعيمة العقريب ود. عادل حسن طه
التوقيت |
عنوان المداخلة |
|
المحاضر |
7 دقائق لكل متدخل |
دور المعجم الإلكتروني في تعليمية اللغة العربية للناطقين بغيرها
عند المغترب الجزائري في فرنسا |
جامعة حسيبة بن بوعلي –الشلف |
1. أ.د راضية بن عريبة |
تعليمية الصوت اللغوي العربي لمتعلم العربية الناطق بغيرها |
aichadjemai@yahoo.com جامعة يحي فارس المدية الجزائر |
2. د. عائشة جمعي ود. حنطابلي زوليخة |
|
معجم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها: "المعجم العربي بين
يديك" أنموذجا. |
المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة الجزائر |
3. د. سليمة بن مدور |
|
المفاهيم والمصطلحات التوليدية ودورها في بحوث اكتساب اللغة
وتعليمها –جرد مصطلحي من نماذج مختارة |
المدرسة العليا للأساتذة –بوزريعة |
4. أ. فاطيمة
إزر |
|
مفردات
معجم الرصيد اللغوي الوظيفي في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها |
جامعة مولود معمري تيزي وزو – الجزائر- |
5.أ. زهية عثمان
وأ. كهينة زموش |
|
أهمية الوعي الفونولوجي في تنمية القرائية باللغة العربية لدى المتعلم
المغربي الناطق بالأمازيغية، المستوى الخامس الابتدائي والأولى باكالوريا نموذجا |
جامعة
محمد الخامس الرباط المغرب |
6.
طالب دكتوراه..إبراهيم
اللحياني |
|
واقع
تدريس ذوي صعوبات تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها |
جامعة مستغانم – الجزائر |
7.
طالبتا الدكتوراه. نجاة مومن ولقرع أم الجيلالي |
ساعة كاملة من المداخلات +20 دقيقة
للمناقشة والإجابة عن أسئلة المتابعين
الجلسة العلمية الثالثة من اليوم
الثاني
14:00- 15:00 بتوقيت مكة المكرمة 12.00- 13:00 بتوقيت الجزائر
رئيس الجلسة:د. حبشي
التيجاني (جامعة الجلفة) مقرر
الجلسة:
د. حمزة زرقي ود. حنان المراكشي
التوقيت |
عنوان المداخلة |
|
المحاضر |
7 دقائق لكل متدخل |
تعليم النحو واللغة للناطقين بها
وبغيرها: رؤية تحليلية |
كلية
التربية جامعة 6 أكتوبر مصر |
1.د.محمد محمود عبد القادر على |
تدريس
النحو والصرف للناطقين بغير العربية |
جامعة
طشقند الحكومية كلية
الآداب الكلاسيكية الشرقية |
2. د. سيد محمد
أحمد كُرَيِّم |
|
أهمية مهارة الإسماع في تعليم اللغة
العربية |
merzkanifatiha08@gmail.com جامعة طاهري محمد بشار الجزائر |
3.د. مرزقاني فتيحة |
|
تعليم العربية من خلال المتلازمات اللفظية للناطقين بغيرها. |
ahmed.boualamallah@univ-mascara.dz جامعة مصطفى اسطمبولي معسكر |
4.د.بوعلام الله أحمد
أمين |
|
معايير تعليم المفردات العربية لغير الناطقين بها وتقويمها |
الجامعة: جامعة أبي بكر بلقايد –تلمسان-. |
5.د.وردة
قواسمية |
|
تعليم أصوات وحروف اللغة العربية للناطقين بغيرها عند أهلها مقاربة
تواصلية تطبيفية |
جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 |
6.أ. نور الدين بوخلوفة |
|
معاجم التّعابير
الاصطلاحيّة والمتلازمات اللفّظية وأهمّتها في تعليم اللّغة العربيّة للنّاطقين
بغيرها. |
المدرسة العليا
للأساتذة بوزريعة الجزائر |
7.أ.
خلوفي صليحة |
|
طرق تعليم مخارج وصفات أصوات العربية
للناطقين بالإنجليزية. |
جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل
الجزائر |
8. طالبة دكتوراه. إيمان بوراس |
ساعة كاملة من
المداخلات +20 دقيقة للمناقشة والإجابة عن أسئلة المتابعين
الجلسة العلمية الرابعة من اليوم
الثاني
16:30- 17:30 بتوقيت مكة المكرمة 14:30- 15:30 بتوقيت الجزائر
رئيس الجلسة:د. بوجمعة
واعلي (أكاديمية
بيت اللسانيات الدولية)
مقرر الجلسة: د. مسعودة سليماني ود. محمد
العماري
ضيف شرف
المؤتمر: أ.د. خليل إبراهيم قاجار تركيا
التوقيت |
عنوان المداخلة |
|
المحاضر |
7 دقائق لكل متدخل |
فاعلية الألعاب اللّغوية ودورها في إكساب مهارات تعلّم اللّغة
العربية لغير النّاطقين بها.المرحلة التّحضيرية
أنموذجاً |
جامعة أمحمد بوقرة –بومرداس/ البلد: الجزائر |
1. د. سامية بن زروق |
فنيات تمليك مهارة القراءة للناطقين بغير العربية عند أهله ألعاب
قرائية لفئة السبع سنوات نموذجا |
abdelhaiabdelmotaleb@gmail.com جامعة يحيى فارس المدية الجزائر |
2.د.
عبد
المطلب عبد الحي |
|
مهارات تعليم
وتعلّم اللّغة العربيّة لغير النّاطقين بها |
أبو القاسم سعد الله 2جامعة الجزائر |
3.
د. فايزة عمران / ود. سارة طلاح |
|
التغذية الراجعة في تعليم العربية
للناطقين بغيرها عند أهلها إكسير الكفاءة اللغوية |
esminaamina.29000@gmail.com جامعة الجزائر |
4. د. زمولي
أمينة |
|
المهارات
اللغوية وأثرها في التواصل الفعال للناطقين الأجانب |
جامة محمد الصديق بن
يحي جيجل |
5. د. كيفوش ربيع |
|
تعليمية اللغة العربية المهارات والكفاية اللغوية من خلال السلسلة
التعليمية لغير الناطقين بها "سلسلة العربية بين يديك" أنموذجا |
جامعة عمار ثليجي الجزائر |
6.د.-نارة المختار |
|
|
الألعاب اللغوية التفاعلية ودورها في تعزيز
الانغماسين اللغوي والثقافي لدى الناطقين بغير اللغة العربية |
جامعة عبد المالك السعدي: كلية الآداب والعلوم الإنسانية:
تطوان-المغرب. |
7. طالبة دكتوراه. بثينة بلك |
ساعة كاملة من المداخلات +20 دقيقة
للمناقشة والإجابة عن أسئلة المتابعين
الجلسة العلمية الخامسة من اليوم
الثاني
18:00- 19:00 بتوقيت مكة المكرمة 16.00- 17.00
بتوقيت الجزائر
رئيسة الجلسة:د. فازية
تيقرشة (جامعة مولود معمري- تيزي وزو) مقرر
الجلسة: د.أبو بكر بوقرين وأ. عيدة ناغش
التوقيت |
عنوان المداخلة |
|
المحاضر |
7 دقائق لكل متدخل |
مشكلة الازدواجية اللغوية: الأسباب والخصائص والآثار والمعالجات |
كلية التربية للبنات جامعة ذي قار جمهورية
العراق |
1.م . د . محمد عبد
علي محمد جاسم |
نجاعة الألعاب اللّغوية في إثراء الحصيلة اللّغويّة المفرداتية لدى
متعلّمي اللّغة العربيّة الناطقين بغيرها |
الجامعة: جامعة الحاج لخضر باتنة1، الجزائر |
2. د. يسمينة عمارة |
|
الألعاب
اللّغويّة ودورها في تعليم اللّغة العربيّة لغير النّاطقين بها" |
جامعـة لونيسي علي البليـدة ــ2 الجزائر |
3.
د.نسيمة لوح |
|
الألعاب المحوسبة وأثرها في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. |
الجامعة وحدة البحث تلمسان.
الجزائر |
4. د.فاطمة سعدي |
|
أهميّة الألعاب اللّغويّة في تحسين جودة القراءة للناطقين بغير العربيّة المستوى المبتدئ
أنموذجا |
kheira128@gmail.com جامعة مصطفى اسطمبولي – معسكر-
الجزائر |
5. د. دايلي خيرة |
|
المكون الثقافي ودوره في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها" |
كلية
التربية جامعة محمد الخامس الرباط المغرب |
6. طالب دكتوراه. أيوب الغوالي |
|
دور المساجد في اكتساب الملكة اللسانية لدى الطفل الطور الابتدائي أنموذجا- |
Zahra.bahloli78@gmail.com جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان الجزائر |
7. طالبة دكتوراه. زهرة
بهلولي |
ساعة كاملة من المداخلات +20 دقيقة
للمناقشة والإجابة عن أسئلة المتابعين
اليوم الثالث: الخميس 23/06/ 2022م
الجلسة العلمية الأولى من اليوم
الثالث
11:00- 12:00 بتوقيت مكة المكرمة/ 09:00- 10:00
بتوقيت الجزائر
رئيس الجلسة: أ.د. سعاد
بسناسي (جامعة وهران الجزائر) مقرر الجلسة: د. عائشة
محمد عثمان وأ. فاطيمة إزر
التوقيت |
عنوان المداخلة |
|
المحاضر |
|
المحادثة وأثرها التواصلي في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين
بها |
جامعة مولود معمري تيزي
وزو، وجامعة بومرداس، الجزائر |
1.أ.د. ذهبية حمو الحاج ود. لامية قداش |
|
دافعية الأثر
النفسي لمتلقي القرآن الكريم على
تعليمية اللغة العربية لغير الناطقين
بها |
جامعة
ابوبكر بلقايد تلمسان الجزائر |
2.د.بن جرميخ يوسف |
المساواة
في طريقة تعليم اللغة العربية بين الناطقين بها والناطقين بغيرها في زوايا إقليم
توات |
جامعة أدرار الجزائر |
3.د
عبد الله حرمة |
|
استثمار نظريات التعلم الحديثة ومفاهيم
اللسانيات التطبيقية في تعليم اللغة العربية للأطفال الناطقين بالقبائلية –
دراسة ميدانية بمسجد أبي بكر الصديق بتالة ايفاسن سطيف |
جامعة
سطيف الجزائر |
4.طالب دكتوراه. صدام خرفي |
|
توظيف الألعاب اللغوية
في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ودورها في تنمية مهاراتهم اللغوية دراسة
وصفية تحليلية لكتاب "العربية للعالم" |
أستاذ محاضر أ،
جامعة الجزائر02 |
5. د. فطيمة بغراجي والطالبة.نوال رابحي |
|
فاعلية الألعاب اللغوية
في تعزيز تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ودورها في تنمية المهارات
اللّغوية |
المركز الجامعي
مرسلي عبد الله- تيبازة وجامعة حسيبة بن بوعلي-شلف |
6. طالبتا
الدكتوراه. .سمية
غول وليلى قمرود |
|
مناويل تعليمية التعبير
الشفهي في ضوء اللسانيات التطبيقية. |
chourouk.dahmani@univ-relizan.dz جامعة أحمد زبانة
غليزان/الجزائر |
7. طالبة دكتوراه. شروق دحماني |
كاملة
من المداخلات +20 دقيقة للمناقشة والإجابة عن أسئلة المتابعين
الجلسة العلمية الثانية من اليوم
الثالث
12:30- 13:30 بتوقيت مكة المكرمة/ 10:30 11:30 بتوقيت الجزائر
رئيس الجلسة: د.صلاح
دراوشة (الإمارات العربية) مقرر الجلسة: د. محمد الأخضر بن عيسى الذيب وأ. كهينة زموش
التوقيت |
عنوان المداخلة |
|
المحاضر |
7 دقائق لكل متدخل |
دور الحديث النبوي الشريف في تيسير تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها عند أهلها |
أستاذ الحديث النبوي في كلية الشريعة-جامعة آل البيت |
1.أ. د. محمد مصلح الزعبي |
فاعلية
توظيف النصوص القصصيّة القرآنيّة في اكتساب اللّغة العربيّة السليمة الصحيحة
للناطقين بغيرها من أهلها مقاربة نصيّة لنماذج من سورة الكهف |
ratipeace@gmail.com المدرسة
العليا للأساتذة – بوزريعة الجزائر |
2. د. رتيبة حميود |
|
ظاهرة التحول اللغوي في تعليمية
اللغة العربية لغير الناطقين بها |
جامعة محمد الأول، وجدة المغرب |
3.د.
سعيد بريمي |
|
الفترة التّكنولوجيّة وتنميّة تعليميّة اللّغة العربيّة |
مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة بوزريعة
الجزائر |
4. د.عز الدين لعناني |
|
الوسائط التكنولوجية الحديثة وقابليتها للاستثمار في تعليمية اللغة
العربية: دراسة تقييميه في المكاسب والإخفاقات |
جامعة زيان عاشور الجلفة الجزائر |
5.
د. حبشي التيجاني |
|
دور الوسائل التقنية في تثمين الآليات اللغوية لفئة الناطقين
بغير اللغة العربية |
tibimane327@gmail.com nadjia_nad@hotmail.com المركز الجامعي مغنيَّة. الجزائر |
6. د. إيمان تيب ود.نجية موس |
|
|
دور
الوسائط التكنولوجية الحديثة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وأهمية
توظيفها في التعليم |
جامعة
أمحمد بوقرة بومرداس |
7. د.سعيدة سعدودي |
ساعة كاملة من المداخلات +20 دقيقة
للمناقشة والإجابة عن أسئلة المتابعين
الجلس العلمية الثالثة من اليوم
الثالث
14:00- 15:00 بتوقيت مكة المكرمة/ 12:00- 13:00
بتوقيت الجزائر
رئيسة الجلسة: د. فاطمة
دوحاجي (أكاديمية بيت اللسانيات الدولية/ جامعة النعامة)
مقرر
الجلسة:
د. عادل حسن طه ود. أمل الطويرقي
التوقيت |
عنوان المداخلة |
|
المحاضر |
7 دقائق لكل متدخل |
فاعلية
التكنولوجيا الحديثة في تيسير تعليمية أصوات اللغة العربية للناطقين بغيرها
–دراسةوصفية تحليلية |
جامعة
الجيلالي اليابس سيدي بلعباس الجزائر |
1.د. بوسعيد جميلة |
منزلة الذكاء الاصطناعي وأهميته في التخطيط اللغوي - قراءه في
أهمية الذكاء الاصطناعي في تفعيل تعليم وتعلم اللغة العربية للناطقين عند أهلها
لغيرها في الجزائر. |
جامعة محمد الشريف مساعدية – الجزائر- |
2.د. ياسين سرايعية |
|
دور الوسائط الإلكترونية
المتعدّدة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها عند أهلها |
المدرسة العليا
للأساتذة – بوزريعة الجزائر |
3.د كريمة مزغيش |
|
أثر استخدام الألعاب اللغوية الإلكترونية في
تحقيق جودة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها |
جامعة العقيد أكلي محند أولحاج
البويرة |
4.د.نوال
زلالي |
|
وصف
وتحليل التطبيقات
الإلكترونية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها " برنامج العربية على
الإنترنيت _برنامج إلكتروني |
جامعة
عمار ثليجي الأغواط الجزائر |
5. د.
أحمد سعيد وطالبة دكتوراه. خديجة رقاز |
|
نماذج
تطبيقية إلكترونية لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها |
جامعة أكلي محند أولحاج البويرة |
6.
أ.حكيمة طايل |
|
استثمار الوسائط
الحديثة في تعليمية اللغة العربية بالنصوص وأهمية ذلك في تحقيق جودة التعليم. -
القارئ الإلكتروني أنموذجا – |
جامعة علي لونيسي البليدة-2
الجزائر |
7. طالبة دكتوراه. صفية
قاضي |
|
دور الوسائط التكنولوجية في تحسين تعليمية اللغة العربية |
جامعة محمد الصديق
بن يحي – جيجل – الجزائر |
8. طالبة
دكتوراه. سارة عميرة |
ساعة كاملة من المداخلات +20 دقيقة
للمناقشة والإجابة عن أسئلة المتابعين
الجلسة العلمية الرابعة من اليوم
الثالث
16:30- 17:30 بتوقيت مكة المكرمة 14.30- 15:30 بتوقيت الجزائر
رئيس الجلسة: د. مصطفى قنبر
(قطر) مقرر الجلسة: د نور الدين بن النعيجة ود. ونيسة
بوختالة
التوقيت |
عنوان المداخلة |
|
المحاضر |
7دقائقلكل متدخل |
مركز اللغة العربية للناطقين بغيرها
جامعة الأحقاف: الواقع والطموح |
جامعة الأحقاف – حضرموت-
الجمهورية اليمنية . |
1.
د. حسين علي علوي العيدروس |
استثمار الانغماس اللغوي في تعليمية مناشط اللغة
العربية للناطقين بغيرها |
جامعة
محمد الشريف مساعدية سوق أهراس |
2.
د. عبد الغني زمالي |
|
الإطار المرجعي العربي لتعليم اللغة العربيّة لغير الناطقين بها -
الواقع والمأمول |
moussa.laaouar@univ- bba.dz جامعة محمد
البشير الإبراهيمي –برج بوعريريج- الجزائر |
3. د موسى لعور |
|
تبني
النهج التواصلي في تدريس اللغة العربية كلغة حيّة |
جامعة عمار الثليجي الأغواط |
4.
د. مصطفى قاسمي |
|
الضعف اللغوي في بيئة متعددة: مقاربة اجتماعية ثقافية من وجهة نظر أساتذة
التعليم الثانوي |
المعهد الوطني للبحث في التربية الجزائر العاصمة |
5. د. مخنفر حفيظة د. عبد الحميد أبي إسماعيل |
|
الوسائل التعليمية الحديثة ودورها في اكتساب
اللغة العربية للناطقين بغيرها |
المدرسة العليا للأساتذة – بوزريعة |
6.د.
وهيبة شويرف |
|
واقع تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في دولة نيجيريا (دراسة
وصفية موضوعية) |
FEDERAL
UNIVERSITY OF KASHERE, GOMBE STATE NIGERIA. DEPARTMENT OF ARTS AND SOCIAL SCIENCE EDUCATION |
7.أ. أحمد غربا |
|
واقع استعمال التكنولوجيا الحديثة والوسائل التعليمية الإلكترونية
وأهميتها في تحسين تعليمية اللغة العربية وتيسيرها وتحقيق جودة ا التعليم |
جامعة القاضي عياض مراكش المغرب |
8. أ.لبنى بن أجليدوا |
ساعة كاملة من المداخلات +20 دقيقة
للمناقشة والإجابة عن أسئلة المتابعين
اختتام أعمال المؤتمر
رئاسة الجلسة
الختامية: أ. د. عائشة عبيزة
-اختتام أعمال الملتقى وقراءة التّوصيات التي تفضل بها المتدخلون من طرف الأستاذ سامي بن عباد الطويرقي (مدير فريق
تعليم العربية للناطقين بها وبغيرها في أكاديمية بيت اللسانيات الدّولية)
كلمة لرؤساء الهيئات المنظمة للمؤتمر:
-
كلمة الأستاذ الدكتور صالح بلعيد رئيس المجلس
الأعلى للغة العربية الجزائري مدير مخبر الممارسات اللغوية بجامعة مولود معمري -
تيزي ورو الجزائر؛
-
كلمة الأستاذة الدكتورة بركاهم العلوي مديرة مخبر
علم تعليم العربية بالمدرسة العليا للأساتذة – بوزريعة؛
-
كلمة الدكتور مروان السكران رئيس أكاديمية بيت اللسانيات الدولية - تركيا؛
-
كلمة الدكتورة صافية كساس رئيسة المؤتمر ورئيسة
فرقة بحث التكوين الجامعي (Prfu).
ملاحظة
*يرجى منكم السّادة الأفاضل ولوج
رابط الجلسة بنصف ساعة قبل انعقادها*
تعليق