بيت اللسانيات بيت اللسانيات

آخر الأخبار[cards]

جاري التحميل ...

تقرير المحاضرة العلمية: الوسائل المرئية وتأثيرها على تلاميذ المرحلة الابتدائية || عبد الغني آيت بن أدرى

 


                                                      

تقرير المحاضر العلمية:

"الوسائل المرئية وتأثيرها على تلاميذ المرحلة الابتدائية"

           استمرارا في تفعيل برنامجه العلمي ووفاء لمبدأ الانفتاح على مختلف العلوم والتخصصات ،  أشرف فريق باحثون ضمن أكاديمية بيت اللسانيات الدولية على تنظيم محاضرة علمية في تخصص علم التربية، يوم الأربعاء 25 ماي 2022 ابتداء من الساعة الثامنة مساء بتوقيت المغرب، وسمت المحاضرة بـ: الوسائل التعليمية المرئية وتأثيرها على تلاميذ المرحلة الابتدائية، بتأطير  الأستاذ: طارق إبراهيم خليل، وتقديم الأستاذة: أمينة بن قطاف.

     افتتح اللقاء العلمي بتحية وترحيب المسيرة بالضيف المؤطر للنشاط والحضور المتابعين، علاوة على الإشارة إلى سياق النشاط وغايته، لتنتقل إلى عرض شريط تعريفي يلخص المسيرة العلمية والمهنية، وأهم الإسهامات البحثية للأستاذ المؤطر طارق إبراهيم خليل.

       وفسحت مجال الكلام للأستاذ المؤطر؛ حيث قدم محاضرته المتضمنة لأفكار وقضايا يمكن إيجازها وفق التصنيف الآتي :

-   الاستهلال للموضوع: افتتح الدكتور محاضرته بشكر القائمين على أكاديمية بيت اللسانيات الدولية، وأكد أن محاضرته أرضية تفتح أفقا للنقاش وتبادل الأفكار ، وعرج في تقديمه على تعريف الوسائل المرئية كونها أساليب وطرق تساعد على نقل الإشارات والمعلومات بين الناس. وانتقل  لبيان أصل الموضوع وهو بحث أجراه مستهدفا التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين ست سنوات واثنا عشرة سنة، بغية التعرف على أبرز الآثار الإيجابية والسلبية التي تولدها مختلف الوسائل المرئية، خصوصا التلفاز على التلاميذ تربويا ونفسيا واجتماعيا.

-   عرض تفاصيل الموضوع: ينقسم موضوع المحاضرة النابع من واقع معايشة للأطفال وملاحظة تأثير الوسائل المرئية عليهم إلى شقين هما :

1- التأثير السلبي للوسائل المرئية (التلفاز على التلاميذ): ولفت الأستاذ في بداية هذا المحور الانتباه إلى الهجمة التي تشنها وسائل الإعلام المرئية ( القنوات التلفزية المتعددة، الهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية...) على الناشئة والأجيال الصاعدة. ونُوجز أبرز التأثيرات السلبية كما عرض لها في: أن البرامج التلفزية خصوصا (الإنمي، أفلام المارتون، الخيال العلمي...) لها تأثيرات سلوكية (تصريف الأطفال لطاقات مكبوتة عبر العنف) وعقدية (التأثير على عقيدة الطفل بتصوير قدرات بشرية معجزة وخارقة)، واجتماعية (العقوق، قطع الأرحام...) والنفسية (التعصب بسبب الإدمان، والتحريض على الكراهية...). وفي سياق العرض للتأثيرات السلبية عالج الأستاذ قضية التأثير السلبي للبرامج الأجنبية المستهدفة للأطفال على الثقافة والحضارة العربيتين (الغزو ة والاستلاب).

2- التأثير الإيجابي للوسائل المرئية: أوضح الأستاذ أن الدراسات تقر بأهمية هذه الوسائل حين تخضع للرقابة والانتقاء في صقل وتطوير قدرات ومهارات الأطفال، ومن تأثيراتها المحمودة: تنمية خيال التلاميذ، إغناء وتنمية الرصيد الثقافي للتلاميذ، المساعدة على تعلم اللغة العربية.

-   توصيات المحاضرة العلمية: بعد استيفاء المحاور، خلص الأستاذ إلى ضرورة فتح مراكز بحثية وفنية تضم متخصصين وتتكفل بإعداد برامج تلفزية تلائم الثقافة والحضارة العربيتين، ومن شأنها تنمية القدرات اللغوية والحس الوطني لدى التلاميذ، ولفت الانتباه إلى أهمية تدخل الآباء في اختيار برامج للأطفال في تحقيق المراد والمنفعة: وذلك لأن "الحاجة ماسة إلى التكنولوجيا، ولكن ليس على حساب الثقافة والوطن والحضارة".  

-   المناقشة والاختتام: أشرعت المسيرة المجال لتساؤلات الباحثين والمتابعين للمحاضرة العلمية، وتفاعل الأستاذ المؤطر معها، وقد تمركز النقاش أساسا حول تأكيد توجيهات وتوصيات المحاضرة التربوية العلمية.  ليسدل الستار على أنشطة الأمسية العلمية  على الساعة التاسعة بشكر المؤطر،         وكلمته الختامية التي أعرب فيها عن امتنانه وشكره للأكاديمية والفريق المهتم بالموضوع، أملا في عقد  لقاءات علمية في مواضيع راهنة.

نائب مدير فريق باحثون

عبد الغني أيت بن ادرى


        

عن الكاتب

بيت اللسانيات | Bitlisaniyat

التعليقات

تعليق


اتصل بنا

من أجل البقاء على تواصل دائم معنا ، قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في موقعنا ليصلك كل جديدً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بيت اللسانيات

2025