تقرير حول لقاء علمي:
"توظيف تطبيق مسك في تعليم اللغة العربية للأطفال"
التاريخ: السبت 19 مارس 2022 على الساعة التاسعة مساء بتوقيت مكة المكرمة.
الجهة المنظمة: أكاديمية بيت اللسانيات الدولية.
مسير اللقاء: دة بتول الأسعد
الدكتور المحاضر: بلال الدبشة
مقرر اللقاء: الأستاذ محمد العماري
افتتحت الدكتورة بتول الأسعد المحاضرة بتقديم سيرة الأستاذ بلال وركزت على إسهاماته في تعليم اللغة العربية للصغار، كما ذكرت عشرات الألعاب والكتب التي أنتجها الضيف لهذا الغرض.
وتحدثت عن تطبيق مسك وأنه تطبيق معروف ومهم في المجال، لتحيل الكلمة إلى الدكتور المحاضر.
بدأ الدكتور كلماته بشكر القائمين على هذا الصرح العلمي وعبر عن حبوره بتواجده مع الدكتورة بتول في هذا اللقاء.
بين الدكتور ان تطبيق مسك هو أول تطبيق معد لتعليم الأطفال العربية لغير الناطقين بها بل والناطقين بها. كما تحدث عن بعض محطات خروج العمل من الفكرة إلى النور، وأنه لقي رواجا واستحسانا. كما نبه إلى أنه يحاول دائما تنشيطه وتطويره والتعريف به.
ليدخل إلى صلب هذا التطبيق، وأنه طريق طويل، فكل مرحلة يتم فيها تقديم مجموعة من الحروف والشخصيات التي تقوم بذلك.
كما ذكر انه أثناء اختيار الأمثلة ركز على أمثلة من الإنسان والحيوان والنبات والجماد وابتعد عن الكلمات المعنوية؛ نظرا لصعوبة إدراكها من طرف المبتدئ في اللغة.
كما اعتمد صوتيات وقصصا كرتونية لتعليم الحروف.. وقد خصص في التطبيق مرحلة التلوين في متعة وسعادة.. وأدمج معه أغانٍ وموسيقى لتنمية الحس الفني لدى التلميذ.
ليؤكد أنه أضاف مجموعة من التدريبات.. كي يجمع المتعلم بين النظري والتطبيقي.
ليوضح بعد ذلك أنه تطبيق متدرج؛ درجة 60 في المائة كي ينتقل على الدرجة الموالية إلا في بعض المهارات من خلال التكرار أو تجاهل.. وذكر أن كل تدريب له وقت محدد، مع وجود قسم خاص بالألعاب.
وانتقل بعد ذلك إلى الحديث عن مميزات التطبيق، فبين أنه يراعي الفروق الفردية الموجودة لدى الأطفال وهو جذاب أيضا، وعرض مثالا لتطبيق حول حرف الحاء، ثم عرض مقطعا ونماذج من التطبيق
ثم عرض نماذج لتنمية بعض المهارات (الاستماع_ القراءة ..)
ونبه إلى مشكل الكتابة على التطبيق كتابة يدوية أو بلوحة المفاتيح وما يفرضه ذلك من صعوبات
وذكر انه يوجد تنوع في التدريبات ...ثم بين التحديات والحلول لها: خصوصا فقرة عبر واكتب...
وألمع في الأخير أنه تطبيق مجاني، وأنه بصدد إعداد كتب موازية لهذا التطبيق: تطبيق مسك.
وبعد ذلك طرحت الأستاذة بتول الأسعد قضية فائدة الألعاب في التعليم خصوصا تعليم الأطفال. ففصلا فيها القول.
وغيرها من الأسئلة الأخرى التي تفاعل بها بعض الحاضرين؛ ومن الأسئلة قضية تطوير التطبيق ليشمل مستويات أخرى .
تقرير : محمد العماري
باحث في سلك الدكتوراه
تعليق