العلاقة بين الفصحى والعامية وامكانية استثمارها في تعليمية اللغة العربية
ملخص:
نسعى من خلال ورقتنا البحثية إلى إبراز مدى الترابط بين الفصحى والعامية؛ حيث قمنا بجمع بعض الكلمات المتداولة في العامية وقمنا بالتقصي والبحث عن أصولها الفصيحة من خلال اعتمادنا على المعاجم والذكر الحكيم، وتحديد ما يطرأ عليها من تغييرات في العامية، ومحاولة الوقوف على الأسباب الكامنة وراء هذه التغييرات، ثم نتطرق بعد ذلك إلى المستوى الصرفي لنجري دراسة مقارنة بين الأسماء الموصولة في المستويين الفصيح والعامي، كما سنحاول تسليط الضوء على بعض المشتقات في العامية نحو اسم الفاعل واسم المفعول ومقارنتها بالاستعمال الفصيح، لننتقل بعد ذلك إلى المستوى التركيبي ومعالجة قضية المسند والمسند إليه بين الفصحى والعامية مع محاولة إبراز وجوه الائتلاف والاختلاف، دون أن ننسى تسليط الضوء على ظاهرة النفي في العامية ومقارنتها بالنفي في المستوى الفصيح، وبعدما نفرغ من كل ما ذكر انفا نلج باب الحديث عن إمكانية استثمار العلاقة في تنمية المعجم الذهني للتلميذ من خلال استغلال العلاقة بين الفصحى والعامية في المستوى المعجمي بتأليف المعاجم الموجهة للتلاميذ في شتى المستويات مع إبراز ضوابط وشروط التأليف المعجمي خاصة في المراحل الأولى من التعليم.
الجلسة العلمية؛
المرجو اعطاء مواعيد المحاضرات حسب توقيت الدول المتابعة : المغرب الجزائر وغيرهما من فضلكم لانه تعذر علينا متابعة جل المحاضرات التي ادرجت سابقا
ردحذفإن شاء الله
ردحذف