بيت اللسانيات بيت اللسانيات

آخر الأخبار[vcover]

جاري التحميل ...

تعليق

دور المواقع الافتراضية في تحقيق أهداف مؤتمرات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها | عائشة عبيزة

 


دور المواقع الافتراضية في تحقيق أهداف مؤتمرات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها


يمكنك مشاهدة المحاضرة والحصول على شهادة الحضور

(شاهد 70% من المحاضرة وسجل معلوماتك في الرابط الذي سيظهر لك).


تقرير المحاضرة:

قدمت الأستاذة الدكتورة عائشة عبيزة محاضرة افتراضية موسومة ب" دور المواقع الافتراضية في تحقيق أهداف مؤتمرات تعليم العربية" وذلك على الساعة 7مساء بتوقيت مكة من يوم السبت 2022/20/08 

الجهة المنظمة:  فريق تعليم اللغة العربية، بيت اللسانيات.

مقدم المحاضرة: الدكتور عبد الجليل منصوري.

- بدأ الدكتور عبد الجليل المحاضرة بمقدمة رحب فيها بالأستاذة المحاضرة وبالحاضرين ثم ذكر سيرة مختصرة عن الأستاذة عائشة.

- رحبت الدكتورة عائشة بالحضور ثم تكلمت عن أهمية المؤتمرات الافتراضية وبينت ضرورتها في عصر التطور التكنولوجي.

 * من بين أهم النقاط التي جاءت في المحاضرة:

● أهميةإشكالية المؤتمر: إن جودة صياغة الإشكالية هي مفتاح نجاح المؤتمر .

● أهداف المؤتمر: ما هي الأهداف التي حققت في تعليم العربية  للناطقين بغيرها.

● المحاور: وهي التي تحدد طبيعة الورقة البحثية؛ وكلما كانت محاور المؤتمر دقيقة كانت نافعة للمتخصصين.

● تحضير الوسائل التقنية وأرضية العرض والتقديم وتهيئة المقدمين.

● اختيار أحد الوسائط (الزوم مثلا)

● بداية الندوة(التقديم والعرض)

● تحقيق الجدولة الزمنية والتركيز على جودة الصورة والصوت مع استمرار المراقبة

● وسائل الإعلان عن المؤتمرات:

واتساب- تليغرام - تويتر - بريد إلكتورني.

● عناصر تقديم الندوة:

- عرض القائمة العامة للمشاركين والحضور.

- مشاركة البث مباشرة (الصوت والصورة)

- تتيح الشاشة الكاملة التواصل بين الحضور كما تسمح بضبط الصورة للمتحدث. كما أنها توفر  جسرا للتواصل بين الحضور والمحاضرين من أجل التفاعل.

● مراحل تقديم المؤتمر الافتراضي:

1-العرض: الصوت ووضوح الشاشة.

2- المناقشة: توجيه الأسئلة حول القضايا التي أثارت اهتمام الحضور، وتكشف المناقشة مدى انسجام الحضور مع المشاركين كما تكشف القيمة العلمية للمداخلات.

3- تقييم الأعمال: من خلال التركيز على مداخلة أو مداخلتين فقط تكون ذات محتوى مميز أو يحمل أفكارا عملية أو جديدة.

● الأهداف العامة لمؤتمرات تعليم العربية:

1- البحث عن جودة تعليم اللغة العربية حسب أغراضها سواء أكانت مهنية أم أكاديمية أم دينية لغير الناطقين بها.

2- إعداد منهج مقترح لتعليم العربية للعاملين في شتى المجالات.

● سلبيات المؤتمرات الافتراضية:

مشكلتها في الجانب التقني.

- ضعف النت عند مقدم البحث.

- تجميد الفيديو وصدى الصوت.

- تدخل بعض المؤثرات خاصة الصوتية على مستوى بعض المشاركين.

- عدم التنسيق بين المشاركين والمنظمين.

- عدم احترام الوقت المخصص لكل مداخلة.

● الإيجابيات:

- استثمار الوسائط المتعددة في المجال العلني والتعليمي.

- توفير مصاريف النقل والحجز للضيوف.

- الاقتصاد في الوقت والجهد.

- توسيع مجال المشاركة أمام المهتمين

- إلغاء حاجز البعد المكاني.

- تمكين المشاركين من طرح الأسئلة والتواصل مع المحاضرين.

- إعطاء فرص أكثر لتبادل الخبرات بين الأستاذة عن طريق الدردشة على هامش العرض.

● ذكرت الأستاذة عائشة بعض الأمور المفيدة :

- ضرورة استخدام اللغة العربية أثناء تقديم المحاضرة.

- ضرورة استخدام الأسماء الحقيقية للمشاركين وباللغة العربية.

- تجنب التوصيات العامة كقولهم: عقد مزيد من الملتقيات والندوات.

● وفي نهاية المحاضرة لخص الأستاذ المقدم عبد الجليل منصوري أهم ما جاء في المحاضرة المباركة وقدم أسئلة الحاضرين وأجابت عنها الأستاذة عائشة.

● قدم الأستاذ سامي وساما شرفيا للأستاذة عائشة عبيزة حفظها الله ورعاها وجزاها خيرا.

● ختم الأستاذ عبد الجليل منصوري المحاضرة على أمل اللقاء في محاضرات أخرى إن شاء الله تعالى.

الجابري منصوري.

عن الكاتب

الناشر

التعليقات


اتصل بنا

من أجل البقاء على تواصل دائم معنا ، قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك موقعنا ليصلك كل جديدً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بيت اللسانيات