بيت اللسانيات بيت اللسانيات

آخر الأخبار[cards]

جاري التحميل ...

دور المواقع الافتراضية في تحقيق أهداف مؤتمرات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها | عائشة عبيزة

 


دور المواقع الافتراضية في تحقيق أهداف مؤتمرات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها


يمكنك مشاهدة المحاضرة والحصول على شهادة الحضور

(شاهد 70% من المحاضرة وسجل معلوماتك في الرابط الذي سيظهر لك).


تقرير المحاضرة:

قدمت الأستاذة الدكتورة عائشة عبيزة محاضرة افتراضية موسومة ب" دور المواقع الافتراضية في تحقيق أهداف مؤتمرات تعليم العربية" وذلك على الساعة 7مساء بتوقيت مكة من يوم السبت 2022/20/08 

الجهة المنظمة:  فريق تعليم اللغة العربية، بيت اللسانيات.

مقدم المحاضرة: الدكتور عبد الجليل منصوري.

- بدأ الدكتور عبد الجليل المحاضرة بمقدمة رحب فيها بالأستاذة المحاضرة وبالحاضرين ثم ذكر سيرة مختصرة عن الأستاذة عائشة.

- رحبت الدكتورة عائشة بالحضور ثم تكلمت عن أهمية المؤتمرات الافتراضية وبينت ضرورتها في عصر التطور التكنولوجي.

 * من بين أهم النقاط التي جاءت في المحاضرة:

● أهميةإشكالية المؤتمر: إن جودة صياغة الإشكالية هي مفتاح نجاح المؤتمر .

● أهداف المؤتمر: ما هي الأهداف التي حققت في تعليم العربية  للناطقين بغيرها.

● المحاور: وهي التي تحدد طبيعة الورقة البحثية؛ وكلما كانت محاور المؤتمر دقيقة كانت نافعة للمتخصصين.

● تحضير الوسائل التقنية وأرضية العرض والتقديم وتهيئة المقدمين.

● اختيار أحد الوسائط (الزوم مثلا)

● بداية الندوة(التقديم والعرض)

● تحقيق الجدولة الزمنية والتركيز على جودة الصورة والصوت مع استمرار المراقبة

● وسائل الإعلان عن المؤتمرات:

واتساب- تليغرام - تويتر - بريد إلكتورني.

● عناصر تقديم الندوة:

- عرض القائمة العامة للمشاركين والحضور.

- مشاركة البث مباشرة (الصوت والصورة)

- تتيح الشاشة الكاملة التواصل بين الحضور كما تسمح بضبط الصورة للمتحدث. كما أنها توفر  جسرا للتواصل بين الحضور والمحاضرين من أجل التفاعل.

● مراحل تقديم المؤتمر الافتراضي:

1-العرض: الصوت ووضوح الشاشة.

2- المناقشة: توجيه الأسئلة حول القضايا التي أثارت اهتمام الحضور، وتكشف المناقشة مدى انسجام الحضور مع المشاركين كما تكشف القيمة العلمية للمداخلات.

3- تقييم الأعمال: من خلال التركيز على مداخلة أو مداخلتين فقط تكون ذات محتوى مميز أو يحمل أفكارا عملية أو جديدة.

● الأهداف العامة لمؤتمرات تعليم العربية:

1- البحث عن جودة تعليم اللغة العربية حسب أغراضها سواء أكانت مهنية أم أكاديمية أم دينية لغير الناطقين بها.

2- إعداد منهج مقترح لتعليم العربية للعاملين في شتى المجالات.

● سلبيات المؤتمرات الافتراضية:

مشكلتها في الجانب التقني.

- ضعف النت عند مقدم البحث.

- تجميد الفيديو وصدى الصوت.

- تدخل بعض المؤثرات خاصة الصوتية على مستوى بعض المشاركين.

- عدم التنسيق بين المشاركين والمنظمين.

- عدم احترام الوقت المخصص لكل مداخلة.

● الإيجابيات:

- استثمار الوسائط المتعددة في المجال العلني والتعليمي.

- توفير مصاريف النقل والحجز للضيوف.

- الاقتصاد في الوقت والجهد.

- توسيع مجال المشاركة أمام المهتمين

- إلغاء حاجز البعد المكاني.

- تمكين المشاركين من طرح الأسئلة والتواصل مع المحاضرين.

- إعطاء فرص أكثر لتبادل الخبرات بين الأستاذة عن طريق الدردشة على هامش العرض.

● ذكرت الأستاذة عائشة بعض الأمور المفيدة :

- ضرورة استخدام اللغة العربية أثناء تقديم المحاضرة.

- ضرورة استخدام الأسماء الحقيقية للمشاركين وباللغة العربية.

- تجنب التوصيات العامة كقولهم: عقد مزيد من الملتقيات والندوات.

● وفي نهاية المحاضرة لخص الأستاذ المقدم عبد الجليل منصوري أهم ما جاء في المحاضرة المباركة وقدم أسئلة الحاضرين وأجابت عنها الأستاذة عائشة.

● قدم الأستاذ سامي وساما شرفيا للأستاذة عائشة عبيزة حفظها الله ورعاها وجزاها خيرا.

● ختم الأستاذ عبد الجليل منصوري المحاضرة على أمل اللقاء في محاضرات أخرى إن شاء الله تعالى.

الجابري منصوري.

عن الكاتب

بيت اللسانيات | Bitlisaniyat

التعليقات

تعليق


اتصل بنا

من أجل البقاء على تواصل دائم معنا ، قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في موقعنا ليصلك كل جديدً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بيت اللسانيات

2025